رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

في قاعدة محمد نجيب.. الدولة تغير استراتيجيتها بـ5 رسائل

في قاعدة محمد نجيب.. الدولة تغير استراتيجيتها بـ5 رسائل

الحياة السياسية

افتتاح قاعة محمد نجيب

ولمواجهة فرار داعش لليبيا..

في قاعدة محمد نجيب.. الدولة تغير استراتيجيتها بـ5 رسائل

عبدالغني دياب 23 يوليو 2017 13:00

في مشهد احتفالي موسع افتتح أمس السبت الرئيس عبدالفتاح السيسي قاعدة محمد نجيب العسكرية بمنطقة الحمام بالشمال الغربي للبلاد، كأول قاعدة عسكرية متكاملة في مصر، وهو ما يطرح عدة تساؤلات عن موقع وتوقيت إطلاق إشارة البدء .

 


خبراء عسكريون ومراقبون سياسيون أجابوا عن تساؤلات "مصر العربية" بخصوص القاعدة ودلالات التواجد العسكري المكثف في الاتجاه الغربي.

 

 

3دلالات
يقول اللواء محمد الغباشي المتحدث باسم حماة الوطن، الذي يضم قدامى العسكريين: إن الدلالة الأولى من القاعدة العسكرية الجديدة هو الاسم؛ حيث جاءت كرد جميل للواء محمد نجيب الذي لعب دورا محوريا في ثورة 23 يوليو 1952.

 


وأضاف لـ"مصر العربية" أن نجيب كان أحد أسباب نجاح ثورة الضباط الأحرار لقيادته الحكيمة للحظة الانطلاق، مشيرًا إلى أن الرئاسة راعت ذلك.

 


ونجيب هو أول رئيس لجمهورية مصر بعد إنهاء الملكية وإعلان الجمهورية في 18 يونيو 1953، كما أنه تولى منصب رئيس الوزراء في مصر خلال الفترة من 8 مارس 1954  وحتى 18 أبريل 1954 .

 


ويضيف الغباشي أنّ القاعدة العسكرية سيكون لها مهام جوهرية في الشمال الغربي أولها تأمين محطة الضبعة النووية التي بدأ العمل فيها قبل شهور وتحتاج لتأمين محكم.

 


كما أنّ القاعدة بحسب الغباشي ستتولى تأمين الاستثمارات البترولية في البحر المتوسط خصوصًا بعد اكتشاف حقل غاز ظهر، الموجود في المياه المصرية على الحدود مع قبرص.

 


ولفت إلى أن اختيار الموقع له دلالة استراتيجية كبيرة حيث إن القاعدة هي أكبر تجهيز عسكري في الشرق الأوسط وليست موجودة إلا في الدول الكبرى كالولايات المتحدة.

 


وألمح إلى أنَّ الدولة المصرية كانت تضطر لإرسال مقاتليها للولايات المتحدة لتلقي تدريبات في مناطق عسكرية مجهزة بكل هذه الإمكانيات والأسلحة، لكن حاليًا الأمر أصبح متاحًا على بعد كيلومترات من الإسكندرية.

 


وتابع أنّه بعد وجود مثل هذه القاعدة أصبح التشكيل القتالي متكامل في مصر بكل ما يحتاجه الفرد والوحدة العسكرية.

 

حماية الحدود الليبية

وبدوره قال اللواء محمود خلف، الخبير  بأكاديمية ناصر العسكرية إن هناك هدفين رئيسيين وراء إنشاء قاعدة محمد نجيب العسكرية، الأول هو حماية الأمن القومي المصري من الجانب الشمالي الغربي وحماية الحدود المصرية مع ليبيا.

 

 

واتفق خلف مع الغباشي بأن الهدف الأساسي من القاعدة هو حماية محطة الضبعة النووية وآبار البترول.

 

 

وأضاف أن نوعيات التهديدات التي تواجهها مصر كثيرة ومختلفة لذلك كان يجب إنشاء قاعدة بها جميع الإمكانيات للمواجهة السريعة لكل أنواع التحديات على مدار الـ24 ساعة في اليوم.

 

 

وأوضح خلف أن قاعدة محمد نجيب العسكرية توفر التأمين ليس فقط لمصر وإنما للممرات البحرية والجوية العالمية والعربية، لأنها القاعدة العسكرية الأكبر في الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

 

 

تغيير استراتيجيات  الدولة 

ومن الاتجاه السياسي الاستراتيجي يقول الدكتور جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان في أن هناك فرق كبير بين القواعد العسكرية، والمناطق العسكرية التقليدية.

 


وأضاف لـ"مصر العربية" أن وجود القاعدة في جهة الغرب يعني تغيرًا في استراتيجيات الدولة المصرية والذي لم يعد متوجه ناحية الشرق فقط لمواجهة إسرائيل.

 


وأوضح أن التوجه غربيًا يعني أن القيادة متفهمة المخاطر التي قد تأتي من الغرب بعد القضاء على تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق، وأصبح من المحتمل بشكل لا ريب فيه فرار التنظيم لليبيا.

 


وتابع أن الفترة المقبلة ربما تنشأ فيها قواعد مماثلة جهة الجنوب والشرق لتأمين الحدود المصرية بشكل كامل على كل الجهات.

 


وأكد أن التوجهات الحالية للدولة المصرية تعد امتداد لما نفذه الرئيس الراحل أنور السادات، فهو أول من أولى المنطقة الغربية اهتماما عسكريا، ورأى أن ليبيا من الوارد أن تكون خطرا في المستقبل إلا أن هذا التوجه خفت بعد وفاته.

 

 

مدينة مبارك العسكرية

وتجدر الإشارة إلى أن القاعدة الجديدة تم إطلاقها على بُعد إدخال بعض التطويرات لمدينة مبارك العسكرية التي تم  تأسيسها  عام 1993 لتصبح قاعدة شاملة تحت اسم محمد نجيب .  

 

 

وتضم المدينة 1155 منشأة عسكرية ، إضافة إلى أربع بوابات رئيسية وثماني بوابات داخلية للوحدات ، وكذلك تشتمل على فوج لنقل الدبابات يسع نحو 451 ناقلة حديثة.

 

 

كما تحتوي على 72 ميدانًا متكاملاً بمثابة مجمع لميادين التدريب التخصصي ، منها مجمع ميادين الرماية التكتيكية الإلكترونية باستخدام أحدث نظم ومقلدات الرماية.

   

 

إضافة لذلك  تضم المدينة العسكرية قاعة مؤتمرات  ضخمة و مدينتين سكنيتين للضباط وضباط الصف

   

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان