رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البرعي: رفع مصر من «القائمة السوداء» مرهون بتنفيذ هذه الإجراءات

البرعي: رفع مصر من «القائمة السوداء» مرهون بتنفيذ هذه الإجراءات

الحياة السياسية

د. أحمد البرعي

البرعي: رفع مصر من «القائمة السوداء» مرهون بتنفيذ هذه الإجراءات

عبدالغني دياب 28 يونيو 2017 21:00

قال الدكتور أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي السابق، إن رفع اسم مصر من القائمة السوداء للدول التي لا تراعي حقوق العمال والقواعد الدولية المتعلقة بحقوق العمل، مرتبط بتطبيق المعايير الدولية.


 

وأكد أن مصر وضعت في هذه القائمة أربع مرات خلال الـ30 سنة الأخيرة، كانت المرة الأولى عام 2008، ثم عام 2009، وفى 2011، فى عهد حكومة عصام شرف، ثم نجحنا فى حذف مصر من القائمة السوداء، بعد أن اتخذت الحكومة خطوات جادة لإصلاح قوانين العمل.

 

 

وردًا على تصريحات وزير القوى العاملة محمد سعفان بأنه لا توجد قائمة تسمى بالسوداء في منظمة العمل الدولية، وأن مصر موضوعة بالقائمة القصيرة، قال البرعي إن ذلك صحيح، فالاسم الرسمي للقائمة هي القائمة القصيرة كما قال الوزير.

 

 

وأضاف البر عي لـ"مصر العربية" أن الدول التي لا تراعي حقوق العمال توضع بهذه القائمة، مشيرا إلى أن العمال والمهتمين بالشأن العمالي هم من أطلقوا هذا الاسم على هذه القائمة وبالتالي القائمة القصيرة هي نفسها السوداء.

 

 

ولفت إلى أن حديث الوزير بأن السبب في وضع مصر في هذه القائمة هو تأخر صدور قانون الكيانات النقابية غير صحيح، فالأمر متعلق بالتطبيق أيضا، فوجود قانون للكيانات النقابية لا يعني رفع اسم مصر من القائمة، لكن ذلك مرهون بتطبيق المعايير الدولية أيضا.

 

 

وفي مطلع يونيو الجاري أدرجت منظمة العمل الدولية مصر علي القائمة القصيرة للدول التي تنتهك حقوق العمال وتخالف الاتفاقيات الدولية الموقعة عليها، والمعروفة إعلاميًا باسم "القائمة السوداء".


 

وتحتوي القائمة على 25 دولة منتهكة للحريات، وتحقق أكبر عدد من الشكاوي أو تردي علاقات العمل ،حيث جاءت مصر في المركز الـ22، خلال أعمال الدورة 106 لمؤتمر العمل الدولي الذي انعقد في جنيف مؤخرًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان