رئيس التحرير: عادل صبري 11:57 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

«كفر دلهاب».. إسقاطات سياسية تُشخص حال مصر عقب 25 يناير

«كفر دلهاب».. إسقاطات سياسية تُشخص حال مصر عقب 25 يناير

الحياة السياسية

الفنان يوسف الشريف

«كفر دلهاب».. إسقاطات سياسية تُشخص حال مصر عقب 25 يناير

عبدالغني دياب 24 يونيو 2017 22:00

أثارت حلقات مسلسل "كفر دلهاب" الذي يقوم ببطولته الفنان يوسف الشريف، شغف عدد من المتابعين خصوصا بعدما ربطوا بين ما يعرضه العمل من أحداث درامي ،والوقع  الذي تعيشه مصر منذ ثورة 25 يناير 2011 ، وظهور عبارات غياب الحقوق وسقوط الدماء بلا محاسبة. 

 

 

المسلسل الذي يحكي عن قرية تسمى "كفر دلهاب " ولم يحدد أين توجد هذه البقعة من الأرض تحكمها ثلاثة محاور الأول هو رأس المال أو محور رجال الأعمال، والثاني محور الشرطة ممثلا في شيخ الغفر، والثالث محور القضاء ويمثله قاضي المدينة، ويحتكر الثلاثة السلطة والثروة.

 

 

و كانت أكثر الجمل التي علقت مع المصريين خصوصا من لهم ميول سياسية ما قاله الفنان يوسف الشريف في الحلقة الرابعة عشر والذي يجسد دور الطبيب لمساعدة طلبة "محمود حجازي": «إن وظيفته في هذا الكفر ليس علاج أهله من الأمراض واللعنة التي أصابتهم، وإنما علاجهم من الخوف، مضيفا: «المرض الحقيقي اللي مرقدهم هو الخوف.. الخوف من الروح.. الخوف من اللعنة.. الخوف من اللي أقوى منهم.. الخوف من كل حاجة وأي حاجة.. إحنا شعب مريض بالخوف.. ولازم الطبيب اللي بيعالجهم ياخد باله كويس قوي.. عشان العدوى متوصلوش؛ لأنه لو اتعدى هيرقد مع الراقدين والمرض هيقضي على الكل».

 

 

وعلى الرغم من أن تعلقيات مشاهدي المسلسل على السوشيال ميديا لم تخلو من الإسقاطات السياسية إلا أن مؤلف العمل عمرو سمير عاطف قال لـ"مصر العربية" إن بعض المشاهدين قد يرون في العمل الذي قدمه إسقاط على الوضع السياسي الحالي لكن ذلك غير حقيقي.

 

 

وأضاف أن بعض الأعمال الفنية التي قدمها الأديب الراحل نجيب محفوظ من الوارد أن يقارن بينها البعض وبين الوضع الحالي فمثلا يمكن إسقاط فيلم الحرافيش على فترة وجود الرئيس المعزول محمد مرسي، أو حتى على الرئيس عبدالفتاح السيسي فذلك يخضع لخيال المشاهد.

 

 

وأوضح أن هذه التفسيرات تكون مبنية في الأساس على خيال المشاهدين وربطهم بين واقع يعيشوه وبعض المشاهد الواردة في العمل الدرامي.

 

 

ولفت إلى أنه سعيد بكل التعليقات التي تناولت المسلسل حتى ولو كانت غير الذي قصده هو وقت إعداده للعمل الدرامي، ﻷنها تثبت نجاح العمل وتأثيره في المشاهدين.

 

لكن الفنان محمد رياض أحد نجوم العمل أقر في تصريحات صحفية بأن مسلسل "كفر دلهاب" من الممكن أن يحمل إسقاطا سياسيا وهذا يعود للمتلقي الذي يشاهد المسلسل وحسب خلفيته الثقافية والفكرية والاجتماعية.

 

 

وقال في تصريحات صحفية له إنه من الممكن أن يشاهده الجمهور بمنطلق مسلسل رعب ويتمتع، وهناك شخص آخر ينظر إليه من خلال العلاقات المتشابكة بين السلطة ورجال الأعمال وآخرين يركزوا على الظلم وعدم تطبيق العدالة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان