رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إيهاب منصور: استقالة نواب 25-30 واردة.. ونواجه هجمة أمنية داخل المجلس

إيهاب منصور: استقالة نواب 25-30 واردة.. ونواجه هجمة أمنية داخل المجلس

الحياة السياسية

النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي

في حوار لـ مصر العربية..

إيهاب منصور: استقالة نواب 25-30 واردة.. ونواجه هجمة أمنية داخل المجلس

عمرو عبدالله 25 يونيو 2017 17:00

قال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وعضو تكتل25-30 البرلماني، إن هناك محاولة لكبت الرأي الآخر داخل البرلمان من قبل رئيس المجلس وائتلاف الأغلبية، فهناك تعنت واضح تجاه نواب المعارضة داخل المجلس.


وأضاف منصور، في حواره لـ مصر العربية، أن هناك هجمة أمنية على الأحزاب المعارضة، اشتدت عقب إعلان موقفهم من اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية «تيران وصنافير» ورفضهم لها سواء برفع دعاوى قضائية لوقفها أو بالدعوة للتظاهر في محاولة من الدولة لكبت الرآي الآخر.


 

ما موقفكم من اتفاقية «تيران وصنافير» عقب تصديق الرئيس السيسي عليها؟

 

سننتظر قرار المحكمة الدستورية بشأن القضية، ثم بعد ذلك سيتحدد موقفنا والإجراءات التي سنتخذها لمواجهة هذا الأمر؛ لأن هذه قضية أمن قومي لا يجب أن تغلق بهذا الشكل.
 

وماذا عن الاستقالة من البرلمان.. هل واردة؟
 

كل شيء وارد، لكن أمر الاستقالة له حسابات مختلفة، فهو ليس قرارا عشوائيا يؤخذ بعنترية، لكن يجب عودة كل عضو لأهالي دائرته أولا الذين أعطوه ثقتهم؛ ليُشركهم في القرار الذي ليس من حقه أخذه منفردا.
 

ماهي أبرز الصعوبات التي تواجهونها داخل مجلس النواب كنواب معارضة؟
 

هناك محاولة لكبت الرأي الآخر داخل البرلمان من قبل رئيس المجلس وائتلاف الأغلبية، فهناك تعنت واضح تجاه نواب المعارضة ولا يأخذون حقهم سواء في إبداء آرائهم أوتوصيل رسالتهم.

 

وكيف ترى مايحدث مع النائب أحمد الطنطاوي وإحالته للجنة القيم؟
 

إجراء انتقائي وانتقامي، فهناك نواب كثيرون قاموا بأكثر مما فعل الطنطاوي، لكن لم يلتفت إليهم أي أحد، فهناك نواب أقدموا على أفعال خادشة للحياء واتهموا آخرين بالعمالة، ولم يعاقبهم أحد، خلاصة القول ما يحدث مع أحمد الطنطاوي هو استمرار لخط السير داخل المجلس لتصفية المعارضة.
 

بعد كل ما ذكرته لماذا لا تتقدموا باستقالتكم؟

 

الاستقالة ليست عزيزة علينا، ولكن نحن علينا التزامات ومسئوليات ومعارك وقوانين مهمة داخل المجلس، لايجب أن نتركها، فالصعب هو الاستمرار في المجلس والسير عكس التيار والقتال والكفاح من أجل إيصال رأي الناس للمجلس.

 

لكنكم لا تأخذون حقكم في إبداء آرائكم؟
 

هذا حقيقي، ونتعرض لكل أنواع المضايقات التي تتوقعها، كما أن هناك محاولة لتصفية المعارضة من قبل الأغلبية ورئيس المجلس، لكن تواجدنا في المجلس الضمانة الوحيدة لإيصال صوت الناس له، واستقالتنا تعني قطع هذا الحبل وينعزل البرلمان عن الشارع ولا يستطيع إيصال صوتهم له.
 

كيف ترى وضع أحزاب المعارضة حاليا؟

 

هناك هجمة أمنية على الأحزاب المعارضة، اشتدت عقب إعلان موقفهم من اتفاقية " تيران وصنافير" ورفضهم لها سواء برفع دعاوى قضائية أو بالدعوة للتظاهر، في محاولة من الدولة لكبت الرأي الآخر.
 

هل تريد الدولة تجريف العمل السياسي وغلق الأحزاب؟
 

الدولة لا تريد الرأي الآخر، وتستخدم الأمن في التنكيل به، في الوقت الذي نتمني فيه استقرار البلد واختفاء الأحداث الإرهابية واستعادة الأمن عافيته وتوفير له كل السبل لمواجهة الإرهاب وليس لكبت المعارضة، وعلى الدولة إدراك أن اختفاء الرأي الآخر ليس في صالحها.
 

برأيك.. ما تأثير القبضة الأمنية على الأحزاب المعارضة؟
 

ستزيدهم قوة وصلابة، بل وستعلي رغبتهم في إيصال رأيهم للجميع، وستزيد الاحتقان داخل المجتمع المصري، وهذا أمر خطير للغاية ويتيح فرصة للإرهاب للنمو والانتشار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان