رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالتفاصيل | في 38 عاما.. 5 محاولات إرهابية استهدفت الحرم المكي

بالتفاصيل | في 38 عاما.. 5 محاولات إرهابية استهدفت الحرم المكي

الحياة السياسية

محاولات استهداف الحرم المكي

بعد الكشف عن محاولة جديدة

بالتفاصيل | في 38 عاما.. 5 محاولات إرهابية استهدفت الحرم المكي

محمد نصار 24 يونيو 2017 22:00

عادت المحاولات الرامية لاستهداف الحرم المكي للظهور من جديد في أعقاب  قوات الأمن السعودية عن إحباط مخطط إرهابي كان يستهدف المعتمرين بالمسجد الحرام ليلة ختم القرآن أمس الجمعة ، حيث تمكنت الأجهزة في مكة من الوصول لمكان اختباء خلية إرهابية بالقرب من الحرم والقت القبض على 5أشخاص قبل أن  يقوم انتحاري بتفجير نفسه مخلفا عدد من الإصابات . 

 

 

ووفقا لما أعلنه منصور التركي المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، فأن مجموعة إرهابيةخططت للعملية، تمركزت في ثلاثة مواقع أحدهم في جدة والآخران بمكة، وأحبطت العملية الأولى في مكة بحي العسيلة كما أحبطت الثانية بحي أجياد المصافي الواقع داخل المنطقة المركزية للمسجد الحرام.

 

 

ونتيجة لتبادل إطلاق النار بين أحد الانتحاريين المتواجد بأحد منازل حي أجياد أصيب خمسة من رجال الأمن بإصابات طفيفة و6 وافدين آخرين بعد أن رفض الانتحاري الاستسلام وقام بتفجير نفسه، ووفقا لبيان وزارة الداخلية السعودية تم القبض على 5 من المتهمين بينهم امرأة وجاري التحقيق معهم.

 

 

لم تكن هذه هي المحاولة الأولى التي يتعرض لها الحرم المكي للاستهداف من جانب مجموعات إرهابية بينما سبقها مجموعة كبيرة من المحاولات بدأت منذ عام 1979 حتى وصل عددها إلى 5 محاولات بخلاف عملية الأمس.

 

احتلال الحرم

 

في عام 1979 استولى أكثر من 200 مسلح على الحرم المكي تحت قيادة محمد القحطاني الذي زعم انه المهدي المنتظر، وجهيمان العتيبي الموظف السابق بالحرس الوطني السعودي، وأعلنا الانقلاب على النظام السعودي، وأدخل العتيبي وأنصاره الأسلحة في نعوش وأخرجوها عند صلاة الفجر وأغلقوا أبواب المسجد كما احتجزوا من فيه من مصلين وظل احتلالهم للمسجد 15 يوما.

 

 

 

مدة الـ 15 يوما والتي انتهت بفشل كافة المفاوضات مع القحطاني والعتيبي دفعت وزارة الداخلية السعودية إلى استصدار فتوى من رجال الدين بجواز اقتحام المسجد وبالفعل تم الاقتحام والسيطرة على الوضع بينما نتج عنها مقتل العديد من المحاصرين بالمسجد.

 

 

كان جهيمان العتيبي من بين الذين قتلوا في عملية الاقتحام وتم القبض على محمد القحطاني، وعشرات المسلحين وحكم عليهم جميعا بالإعدام ونفذ الحكم في الميادين العامة.

 

 

شغب الحجاج الإيرانيين

بعد مرور ما يقرب من 8 سنوات على محاولة استهداف الحرم المكي الأولى كانت المحاولة الثانية عام 1987، والتي بدأت بنشوب اشتباكات بين الحجاج الإيرانيين وقوات الأمن السعودية، على إثر تنظيمهم احتجاجات مناهضة للغرب خلال مشاركتهم في موسم الحج، الأمر الذي رفضته الحكومة السعودية، وأسفرت هذه الاشتباكات عن مقتل ما يقرب من 400 شخص غالبيتهم من الإيرانيين.

 

 

تفجيرات كويتية

 

الحادث المأساوي الثالث الذي تعرض له الحرم المكي كان عام 1989 ، بعدما وقع انفجاران الأول على أحد الطرق المؤدية للحرم والآخر فوق الجسر المجاور له ونتج عن التفجيرات مقتل شخص وإصابة 6 آخرين.

 

 

وألقت في أعقابها قوات شرطة المملكة القبض على 20 حاجا كويتيا اتهم 16 منهم بالتورط في تلك التفجيرات، ونشرت اعترافاتهم على التليفزيون السعودي،تلاها صدور أمر من الملك فهد بن عبد العزيز بضرب أعناقهم بالسيف حتى تم التنفيذ يوم 21 سبتمبر 1989.

 

 

 

صاروخ بالستي

شهد العام الماضي محاولة  لاستهداف مكة، بعد قيام القوات  التابعة لعبد الملك  الحوثي إطلاق صاروخ بالستي عبيد المدى تم إطلاقه  من اليمن ،  قبل أن تعترضه صواريخ الدفاع الجوي السعودي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان