رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رفع الدعم عن الخبز.. معركة جديدة تحت قبة البرلمان

رفع الدعم عن الخبز.. معركة جديدة تحت قبة البرلمان

محمد نصار 27 يونيو 2017 00:05

قنبلة جديدة فجرها النائب إلهامي عجينة داخل أروقة مجلس النواب والذي أعلن عن تقدمه ببيان عاجل إلى الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس لتوجيهه إلى علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية يطالبه لرفع الدعم عن الخبز.

 

تصريحات عجينة "المثيرة للجدل دائما" صاحبها معارضة واسعة من جانب نواب البرلمان متمسكين بأهمية الإبقاء على دعم الخبز لأنه العنصر الأساسي الذي يعتمد عليه غالبية المصريين في وجباتهم بعد رفع الدعم تدريجيا عن كافة السلع والخدمات التي كانت مدعومة من قبل.

 

وقال عجينة في بيان سابق لهـ إنه يجب على الدولة رفع يدها عن دعم رغيف الخبز بشكل كلي ونهائي لأنه من غير المقبول إهدار هذا الكم الهائل من الأموال على الدولة في منظومة الدعم التي عليها الكثير من علامات الاستفهام وتحمل خزينة الدولة أعباء كبيرة جدا.

 

 

وأضاف عضو مجلس النواب أن تجار الدقيق وأصحاب المخابز يسرقون الدعم الخاص بالخبز ويباع مرة أخرى بالسعر العادي ولا يجب السكوت على هذا الأمر بل يجب الإسراع في تحويل المنظومة من الدعم العيني إلى الدعم النقدي.

 

 

وتعليقا على هذه المطالب رفض النائب عمرو الجوهري وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان المساس بمنظومة دعم الخبز بأي شكل يمثل خطرا على المواطنين.

 

 

وأكد الجوهري لـ "مصر العربية" أن منظومة الخبز تحديدا يمكن علاج المشكلات والسلبيات الموجودة بها من خلال تشديد الرقابة على المخابز وعلى شون القمح بداية من استيراده أو استلام القمح المحلي من الفلاحين وحتى وصوله إلى المواطن في صورة خبز.

 

 

وأوضح وكيل اللجنة الاقتصادية أن حديث النائب إلهامي عجينة مجرد اقتراح نائب مصيره الرفض تحت القبة وليس مشروع مقدم من الحكومة ولو فعلت الحكومة هذا الأمر سيتم رفضه على الفور.

 

 

وتابع عضو مجلس النواب: إحنا ما صدقنا أنه تم رفع دعم الفرد في بطاقة التموين إلى 50 جنيها وهي خطوة إيجابية في ظل ارتفاع مستمر للأسعار وصعوبة الحياة بالنسبة لغالبية المواطنين.

 

 

النائب خالد عبد العزيز شعبان عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب قال إنه فيما يتعلق بنقطة الخبز تحديدا لها حلول أخرى بخلاف رفع الدعم منها وقف السرقة التي تحدث في كافة مراحل المنظومة.

 

 

وحذر شعبان لـ "مصر العربية" من المساس بمنظومة دعم الخبز نهائيا، متابعا: في ناس مش بتاكل غير عيش حاف أمنعه عنهم إزاي، إزاي اتكلم عن مزيد من رفع الدعم في الوقت اللي هما محتاجين فيه رعاية واهتمام أكبر من جانب الدولة.

 

 

وعبر عضو لجنة القوى العاملة عن رفضه المطلق لهذا المقترح المقدم من العضو البرلماني إلهامي عجينة والذي من شأنه إحداث بلبلة كبيرة تحت القبة وفي الشارع المصري بين المواطنين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان