رئيس التحرير: عادل صبري 06:08 صباحاً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دعم مصر يوافق على اتفاقية «تيران وصنافير».. والسويدي: نخسر شعبيا بسببها

دعم مصر يوافق على اتفاقية «تيران وصنافير».. والسويدي: نخسر شعبيا بسببها

الحياة السياسية

محمد السويدي ائتلاف دعم مصر

دعم مصر يوافق على اتفاقية «تيران وصنافير».. والسويدي: نخسر شعبيا بسببها

محمود عبدالقادر 14 يونيو 2017 15:15

أعلن النائب محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، موافقة الائتلاف على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والمعروفة إعلاميا باتفاقية "تيران وصنافير".


جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان للتصويت النهائي على الاتفاقية، حيث بدأ كلمته بقول الله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا".

 

ولفت السويدى إلى أن هذا الملف من أصعب الملفات التي يتخذ فيها البرلمان قرارا، وذلك من جراء الملفات التي تم تركها من قبل الأجيال والحكومات السابق، مثل ملفات الدعم، مشيرا إلى أن الاتفاقية تم حسمها بالقرار الجمهوري 27 يناير 1990، ولم يتم استكمال التعاقدات، وكتب على النواب حسم هذا الملف.

 

وأكد على أن النواب مدركون أنهم سيخسرون جراء هذا القرار، ولكن الأمانة في العمل تتطلب هذا الأمر، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تمس الأمن القومي والاقتصاد المصري، مثلما حدث مع قبرص وتم الاستفادة منها في تحقيق الاكتفاء من الغاز.


ولفت رئيس ائتلاف دعم مصر إلى أن الجميع عليه إدراك أن الحكومة فشلت في تقديم هذا الملف، والبرلمان يتحمل ذلك، مشيرا إلى أن المصريين لا يسرقون مال أحد، ولابد أن ندرك أن القوات المسلحة هى أول من دافع عن هذه الاتفاقية ونحن معها.


وأكد السويدى على أنه لو كانت القوات المسلحة تدرك أن الاتفاقية خاطئة لما صمتت على ذلك إطلاقا، مؤكدا على أن قرار المجلس بالموافقة سيعاني منه شعبيا لكن المسؤلية الوطنية تحتم ذلك.

اتفاقية تيران وصنافير بالبرلمان
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان