رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 صباحاً | السبت 16 ديسمبر 2017 م | 27 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 23° صافية صافية

بـ11 زلة لسان.. علي عبد العال رئيس برلمان بدرجة صانع أزمات

بـ11 زلة لسان.. علي عبد العال رئيس برلمان بدرجة صانع أزمات

الحياة السياسية

علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

بـ11 زلة لسان.. علي عبد العال رئيس برلمان بدرجة صانع أزمات

أحمد إسماعيل 07 يونيو 2017 21:00

"في الجلسة العامة طلبت الكلمة وفق اللائحة، للحديث حول حقيقة وتداعيات جريمة "دير الأنبا صموئيل"، إلا أن رئيس المجلس رفض منحى الكلمة، ورتب منح الكلمات بحيث يقتل الموضوع، وعندما وقفت وسألته عن معيار منح الكلمات، أجاب قائلاً: مزاجي!!، فقلت له: مزاجك لم يرد فى اللائحة، فهاج وماج، وتحول الموقف إلى شبه فوضى بسبب السنّيدة"

 

 

 

الفقرة السابقة كانت نص شهادة الدكتور عماد جاد على ما دار بينه وبين الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب خلال الجلسة العامة بالبرلمان التي تم تخصيصها  لمناقشة مذبحة دير الأنبا صموئيل، وهو الموقف الذي ترتب عليه عاصفة من الانتقادات.

 

 

"مصر العربية" ترصد في هذا التقرير أبرز التصريحات التي وصفها مراقبين بالـ"سقطات" التي أثارت جدلا داخل أروقة البرلمان وخارجه.

 

"اقعد يا بنى انت لسه صغير"

 

 

في أحد الجلسات العامة للمجلس، اعتراض عبدالعال على طريقة النائب الوفدي عمرو أبو اليزيد، في طلب الكلمة، قائلا: "إن المساس برئيس البرلمان في اليابان من قبل أي نائب يعرضه لإسقاط العضوية".

 

 

وفى الوقت الذى ظل فيه أبو اليزيد، واقفاً في مقعده، قال له عبدالعال: "اقعد يابني.. اقعد انت لسه صغير".

 

واستطرد عبدالعال، قائلا: "اتعلم التقاليد البرلمانية، لسه قدامك كتير فصل تشريعي كامل عشان تتعلم"، في المقابل، استقبل أبو اليزيد، كلمات عبدالعال، ضاحكا، واضعا يديه فوق رأسه، قائلا: "على راسي ياريس".

 

 

«إنت عامل عبيط ولّا إيه؟»،

 

انفعل عبد العال على النائب محمد سليم عسكر، بقوله "أنت عامل عبيط ولا إيه يا محمد؟"، عندما حاول الأول استعجاله في إنهاء كلمته، وتابع الأخير حديثه في أحد الجلسات العامة.

 

 

 

 

اطلع برة

 

في جلسة إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات وجه عبد العال رسالة إلى النائب حسام الرفاعي المعترض على إسقاط العضوية قائلا«لدي الكثير، سأقوله في الوقت المناسب».

 

 

وأمام رد فعل الدكتور علي عبد العال، قال النائب حسام الرفاعي: «هو الدور جاي عليا ولا إيه؟». ليرد الدكتور علي عبد العال: «الدور عليك عدى من زمان، اطلع بره».

 

 

 

وعد شرف ترجعوا

 

عبد العال وجه هذا الوعد خلال حديثه للنواب في أحد الجلسات خلال شهر فبراير العام الماضي، بقوله: "وعد شرف ترجعوا الجلسة تاني"، وذلك مع عدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الجلسة، ومطالبة بعض النواب برفع الجلسة.

 

 

مفيش مكافآت

 

هدد عبد العال أعضاء مجلس النواب، في أحد الجلسات، بالقول بشكل ساخر: "اللي هيخرج من الجلسة مش هديله المكافأة".

 

 

إحنا في عرض نائب

 

أبدى رئيس مجلس النواب، انزعاجه من خلو القاعة الرئيسة من الأعضاء خلال مناقشة مشروع قانون اللائحة الداخلية، وقال خلال الجلسة المسائية "اقعد ده إحنا في عرض نائب واحد".

 

 

"بتتغدوا وتمشوا"

وداعب عبد العال، أعضاء مجلس النواب في أحد الجلسات، لدعوتهم للبقاء في الجلسة العامة، بقوله:"هناك قوانين يحتاج إقرارها موافقة الثلثين، أصل أنتم بترحوا تتغدوا وتمشوا".

 

 

يريد هدم الدولة

 

علق رئيس البرلمان على طرد النائب أحمد طنطاوي خلال أحدى الجلسات العامة ، "هذا الوطن أمانة في أعناقنا ويجب  أن نحافظ عليه، والبعض يريد هدم الدولة المصرية، ولا مكان لهم في هذه القاعة".

 

 

 

"يشوح" بيديه

 

أيضًا في أحد الجلسات وجه عبد العال رسالة إلى أحد أعضاء البرلمان، قائلا: "هناك نواب يثيرون نوعا من الشغب داخل القاعة فبدلا من الكلام همسا يتحدثون بصوت مرتفع ويتنقلون داخل القاعة.. النائب الذي يشوح بيديه لم أر في حياتي مجلسا نيابيا بهذا السلوك".

 

 

"التنظيم اللي تنتمي له"

 

هدد عبدالعال، النائب فتحي قنديل بتحويله  للجنة القيم، قائلا: "أنت تنتمي إلى تنظيم أعلم ماهيته، وأعلم التعليمات والتوجيهات التي تتلقاها، ومش كل يوم تطلب بيان عاجل".

 

 

ملفاتك عندي

 

خلال إحدى الجلسات احتد عبدالعال، على النائب محمد الكورانى، مهددًا إياه بفتح ملفاته وعرضها على البرلمان قائلا: "أعلم كل مخالفاتك وأهل دائرتك أيضًا يعرفونها ولكني لا أتحدث عنها حفاظًا على كرامة المجلس وكرامتك".

 

 

وأضاف: "وقت الجد سأعرض كل تلك الوقائع على النواب فى الجلسة العامة، لديَّ الكثير لأقوله وهناك الكثير من  الوقائع".

 

 

إحنا مش في ملعب كورة

 

 

في أحد الجلسات العامة حضر النائب أحمد الطنطاوي فى المجلس مرتديا "تي شيرت " ليقول له عبدالعال "أتمنى ألا تحضر بهذا الزِّي مرة أخرى"، فرد النائب: "اللائحة لم تفرض زيا محددا لحضور الجلسات"، متسائلا: "هل هذا الطلب وفقا للائحة أم للهوى؟"، فقال رئيس المجلس: «الأعراف البرلمانية لم تشهد حضور نائب بهذا الزي فهو غير مقبول.. إحنا مش في ملعب كورة".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان