رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 مساءً | السبت 21 أكتوبر 2017 م | 30 محرم 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

هل يمرر البرلمان «تيران وصنافير» خلال شهر رمضان؟

هل يمرر البرلمان «تيران وصنافير» خلال شهر رمضان؟

الحياة السياسية

مجلس النواب - صورة أرشيفية

هل يمرر البرلمان «تيران وصنافير» خلال شهر رمضان؟

أحال الدكتور علي عبد العال اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية –التي تقضي بنقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير  إلى المملكة العربية السعودية-، إلى اللجنة التشريعية والدستورية الشهر الماضي.

 

 

ولم تدرج الاتفاقية على جدول أعمال اجتماعات اللجنة حتى الآن، ولكن تصاعد الحديث خلال اليومين الماضيين عن وجود نية لتمرير الاتفاقية خلال شهر رمضان، من خلال البدء في مناقشتها داخل اللجنة التشريعية.

 

 

نواب في اللجنة نفوا مسألة إدراجها على جدول أعمال المناقشات، فيما أبدى سياسيون ونواب تخوفات من الرغبة في تمرير الاتفاقية في ضوء عدة إجراءات اتخذها النظام الحالي من اعتقالات للنشطاء وحبس خالد علي، وحجب المواقع الإليكترونية.

 

 

أمر جلل

 

وقال هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، إن هناك أحاديث متداولة داخل أروقة البرلمان حول عرض الاتفاقية للمناقشة في اجتماع اللجنة التشريعية والدستورية.

 

وأضاف الحريري لـ "مصر العربية"، أن مناقشة الاتفاقية خلال الفترة الحالية مخالفة صريحة للدستور بعد حكم الإدارية العليا، وحتى لو صدر حكم المحكمة الدستورية بأن مجلس الدولة غير مختص بنظر الاتفاقية من حيث الشكل، ولكن لا يمكن تغافل ما جاء في مضمون الحكم.

 

 

وأبدى تخوفه من تمرير الاتفاقية، خاصة وأن هناك أحداث خلال الفترة الماضية تنذر بذلك، خاصة في ظل حملة الاعتقالات للشباب والقبض على خالد علي، وتأميم الإعلام من خلال حجب المواقع الإليكترونية.

 

 

وأشار إلى أن كل هذه الإجراءات توحي بوجود أمر جلل سيحدث خلال الفترة المقبلة، ولذلك لجأ مجلس الوزراء إلى إعلان بعض الأمور لتهدئة الشارع من خلال زيادة المعاشات وتكافل وكرامة.

 

 

غير مدرجة

 

من جانبه، قال كمال أحمد، عضو اللجنة التشريعية في مجلس النواب، إنه حتى الآن لم تبدأ مناقشة اتفاقية "تيران و صنافير" داخل اللجنة.

 

وأضاف أحمد لـ "مصر العربية"، أنه لا صحة لطرحها للمناقشة خلال الفترة المقبلة، ولم تدرج في جدول أعمال اللجنة، مستبعدا أن يتم مناقشتها خلال شهر رمضان.

 

 

وتابع أنه إذا أدرجت على جدول أعمال اللجنة سيتم مناقشتها مثل أي مشروع قانون معروض، وسيتم التدقيق في مواد الاتفاقية ومدى الملائمة مع نصوص الدستور والقانون.

 

 

وحول تنظيم جلسات استماع واسعة لخبراء لمناقشة الاتفاقية، أوضح أن هذا الأمر سابق لأوانه، وسيتم تحديد آليات المناقشة فور عرضها على اللجنة.

 

 

وفي السياق ذاته، قال ضياء الدين داوود عضو اللجنة التشريعية، إن البرلمان ليس محدد بسقف زمني لنظر الاتفاقية، وليس من الكياسة نظرها وهى عليها نزاع قضائي.

 

 

وأضاف داوود -عضو تكتل (25 – 30)-، أن موقف التكتل واضح منذ البداية في رفض الاتفاقية منذ طرحها، وتم رفض إحالتها للجنة الشؤون التشريعية.

 

 

تخوفات

 

وأبدى خالد داوود رئيس حزب الدستور، تخوفه من تمرير اتفاقية "تيران وصنافير" خلال الأيام القليلة المقبلة، لاستغلال الظروف التي تمر بها مصر من التضييق على النشطاء.

 

وقال داوود لـ "مصر العربية"، إن تمرير الاتفاقية يأتي في ظل مناخ مضطرب في ظل التضييقات على الشباب وحملات الاعتقالات في المحافظات.

 

وأضاف أن الاعتقالات التي بدأت في المحافظات خلافا للمعتاد التي كانت تبدأ في محافظة القاهرة أولا، فضلا عن القبض على خالد علي، بما ينذر بوجود نية لتمرير الاتفاقية.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان