رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

عبدالمنعم سعيد: المناهج الدراسية تخلو من 700 سنة قبطية في تاريخنا

عبدالمنعم سعيد: المناهج الدراسية تخلو من 700 سنة قبطية في تاريخنا

الحياة السياسية

د. عبدالمنعم سعيد

عبدالمنعم سعيد: المناهج الدراسية تخلو من 700 سنة قبطية في تاريخنا

عبدالغني دياب 23 أبريل 2017 22:55

قال عبد المنعم سعيد مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية سابقا، إن القبول بالتنوع هو السبيل الوحيد للتعايش في المجتمعات، مطالبا بضرورة وقف التفسيرات العنصرية التي توجه للأقليات العربية على أنهم تابعون لأجندات خارجية أو أنهم غير وطنيين.

 

 

وأوضح أن تاريخ وميراث المجموعات العربية يجب أن يكون جزءا من الثقافات العامة، منتقدا حذف التاريخ القبطي من المناهج التعليمية وعدم التركيز عليه ضمن دراسة التاريخ المصري رغم أنه يمتد لقرابة 700سنة.

 

 

وأشار سعيد إلى إنه لا يجوز ألا تعرف الأغلبية لمسلمة شيئا عن ثقافة جيرانهم المسيحيين وأن تنغلق كل مجموعة على نفسها وترفض الآخر.

 

 

وأكد أن المسيحيين المصريين اندمجوا ضمن الدولة المصرية منذ تأسيسها عام 1922، ﻷن الدولة ونظامها القضائي والقانوني قام بشكل واضح على المساوة بين المواطنين ولم يميز جهة على أخري.

 

 

وتابع أن التجربة اللبنانية كان يمكن أن تكون أنجح مما هي عليه الآن لو لم يكن هناك صراع مع إسرائيل، وهو ما تسبب في كثير من الأزمات في لبنان وغيرها من الدول العربية.

 

 

جاء ذلك في مؤتمر عقد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، لمناقشة إشكالية التنوع في الوطن العربي، حضره عدد من الشخصيات  السياسية المهتمة بشئون الأقليات، مثل الدكتور سعد الدين ابراهيم مدير مركز بن خلدون للدراسات الإنمائية،  وبعض الكتاب الصحفيين من بينهم عادل صبري رئيس تحرير موقع  "مصر العربية". 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان