رئيس التحرير: عادل صبري 11:22 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عبدالمنعم سعيد: إنكار حقوق الأقليات سبب الحروب في الوطن العربي

عبدالمنعم سعيد: إنكار حقوق الأقليات سبب الحروب في الوطن العربي

الحياة السياسية

الدكتور عبدالمنعم سعيد

عبدالمنعم سعيد: إنكار حقوق الأقليات سبب الحروب في الوطن العربي

عبد الغني دياب 23 أبريل 2017 10:45

 

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد المدير السابق لمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الإرهاب لم يجد أي خجل في تفجير المناطق المختلفة في الوطن العربي بسبب ضرب الانقسامات العرقية لمناطقه.

 


وأضاف أن العام 1990 شهد ميلاد كتاب "الملل والنِحل" وظهور أصوات تنادى بضرورة استيعاب الأقليات لكنه قوبل بالرفض الشديد والاتهام بالتخوين والتبعية لمجموعات خارجية.

 


وألمح إلى أن الحروب التى قامت بسبب العنصرية والجور على الأقليات راح ضحيتها قرابة 14 مليون من النازحين ومليون من القتلى وثلاثة ملايين من الجرحى.

 

 

وأكد سعيد على أن السبب في زيادة الحركات العنصرية هو أن من يريدون الحرية يصمتون عندما يتعلق الأمر بحرية الآخرين خصوصا في الحرية الدينية والحرية السياسية.

 

 


وأوضح أنه عندما ذبح الرئيس العراقي صدام حسين الأكراد صمت الجميع  بدعوى مواجهة الإمبريالية وها هو العراق الآن تفكك على عكس ما كان يرغب العرب جميعا.

 


وتابع أن الأمر نفسه تحقق في مصر في قضية البهائيين مشيرا إلى أن هذه النزعات العنصرية لايمكن القبول بها في العصر الحديث.

 

 

ونوه إلى أنه ليس معروفا حتى الآن لماذا تحول الحديث عن  المسلمين لسنة وشيعة، وكذلك المسيحيون لماذا تحولوا لكاثوليك وأرثوذكس وبروتستانت ولماذا اقتتلوا لعشرات السنين.

 

 

جاء ذلك خلال مؤتمر عقد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، لمناقشة اشكالية التنوع في الوطن العربي، حضره عدد من الشخصيات  السياسية المهتمة بشئون الأقليات ، مثل الدكتور سعد الدين ابراهيم مديرمركز بن خلدون للدراسات الإنمائية ،  وبعض الكتاب الصحفيين من بينهم عادل صبري رئيس تحرير موقع  "مصر العربية". 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان