رئيس التحرير: عادل صبري 03:25 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

متى تكون حالة الطوارئ دستورية؟

متى تكون حالة الطوارئ دستورية؟

الحياة السياسية

الارهاب يضرب كنائس مصر

متى تكون حالة الطوارئ دستورية؟

محمد زيدان 09 أبريل 2017 23:30

قال أستاذ القانون العام ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية أحمد مهران إن الحديث عن ضرورة اتخاذ إجراءات أمنية وقانونية فى إطار دستوري بهدف الدفاع عن مقدرات الدولة المصرية وحماية أمنها القومي، يستوجب تناول مفهوم إعلان حالة الطوارئ ومضمون هذه الحالة وإجراءاتها.

 

 

وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية" أن مفهوم إعلان حالة الطوارئ يعني ان الدولة فى ظل ظروف استثنائية معينة اضطرت إلى تعطيل تطبيق نصوص وأحكام القانون والدستور لتستبدلهم بإجراءات استثنائية خاصة فى أوقات معينة.

 

 

وتابع مهران: يشترط لصحة إعلان حالة الطوارئ فى البلاد أن يكون هناك خطر حال محدق جسيم يهدد كيان الدولة ومؤسساتها، وأن تكون الإجراءات القانونية والدستورية واجبة التطبيق غير مجدية فى دفع الخطر ، وأن يكون إعلان حالة الطوارئ لمواجهة الخطر قد عرض على البرلمان و أقر ضرورة تطبيق حالة الطوارئ لمواجهة حالة الضرورة.

 

 

وأضاف: وأن تكون الإجراءات التنفيذية للدولة و القوانين والتشريعات العادية غير قادرة على دفع الضرر ، وأخيرا أن تكون حالة الطوارئ مؤقتة ومحددة الزمان والمكان بحيث يتم وقف العمل بها بمجرد انتهاء الخطر .

 

 

وزاد:  لذلك أتصور ان إشكالية إعلان حالة الطوارئ لمواجهة الخطر تكمن في أحد أمرين؛ الأول هو عدم قدرة الحكومة أثناء تطبيق حالة الطوارئ على تحقيق التوازن بين حماية الأمن القومي من جهة وحماية حقوق الإنسان من جهة أخرى و الثاني هو جعل حالة الطوارئ مؤقته ومحددة بحيث يتم تعطيل حالة الطوارئ بمجرد انتهاء الخطر دون أن تستمر الحكومة فى تطبيقها بالمخالفة للقانون والدستور.

 

 

واختتم قائلا: السوابق في الأنظمة الاستبدادية السابقة تؤكد على عدم قدرة الحكومات المتعاقبة فى مصر على تطبيق حالة الطوارئ تطبيقا صحيحا يتفق مع الواقع والقانون ومع احترام الاتفاقيات الدولية وبخاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

إعلان حالة الطوارئ في مصر‎
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان