رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

عاشور: ضوابط تجديد اشتراك المحامين تحقق مصلحة المهنة

عاشور: ضوابط تجديد اشتراك المحامين تحقق مصلحة المهنة

الحياة السياسية

وقفة احتجاجية للمحامين ضد ضوابط تجديد العضوية - أرشيفية

عاشور: ضوابط تجديد اشتراك المحامين تحقق مصلحة المهنة

هناء البلك 08 أبريل 2017 15:35

قررت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، اليوم السبت، برئاسة المستشار محمد ضيف، حجز طعون نقابة المحامين، بشأن ضوابط تجديد الاشتراك، للحكم بجلسة 13 مايو المقبل، وإيداع المذكرات لمن يرغب خلال أسبوعين.

 

 

وبحسب بيان لنقابة المحامين، قبل قليل، ترأس نقيب المحامين سامح عاشور هيئة الدفاع، التي ضمت كل من مجدي سخى وكيل النقابة، والمستشار منصف سليمان رئيس مجلس الدولة السابق، ومحسن الدمرداش مدير الشئون القانونية بالنقابة، ومجدي عبد الحليم المحامي بالنقض.

 

 

وقال عاشور خلال مرافعته إن "قرارات النقابة بشأن ضوابط تجديد الاشتراك لا تخالف قانون المحاماة وجاءت لمصلحة المهنة".
 

 

وأضاف:"الحكم الصادر من القضاء الإداري ببطلان القرارات الخاصة بضوابط تجديد العضوية، تضمن أن كل محام يسدد اشتراكه؛ من حقه الحصول على المعاش والعلاج، وبذلك خالف قانون المحاماة حيث أن صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية شخصية قانونية مستقلة، تعتمد موارده، في الأساس، على أتعاب وتمغة المحاماة، فضلا عن مخالفة الحكم للأحكام المستقرة بمجلس الدولة واستحقاق المعاش للمحامين المشتغلين وليس للمحامين المنتسبين للمهنة وأيضا بالنسبة لخدمة العلاج".

 

 

وأشار إلى أن هذه الضوابط "تم تطبيقها العام الماضي على العلاج ولاقت قبولا واسعا بين المحامين، فالاشتراكات لا تمثل سوى 5% من موارد النقابة، وتغطي بند الأجور والمرتبات الخاص بالموظفين، كما أن قانون المحاماة أكد على الاشتغال في أكثر من موضع منها، عند تدرج القيد، أو الترشح للانتخابات النقابية، أو الحصول على المعاش عند التقاعد أو الوفاة".

 

 

وزاد عاشور: "الحكم ذكر أنني غير مختص بإصدار القرارات، محل الحكم، رغم أنني رئيس لجنة قبول المحامين، وهي مغالطة كبيرة، كما أن القرار صادر عن لجنة القبول، وأقره مجلس النقابة التي من حقها التأكد من اشتغال أعضائها، منذ حلف اليمين القانونية للمهنة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان