رئيس التحرير: عادل صبري 05:06 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البسطويسي يطالب الحكومة بالتصديق على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية

البسطويسي يطالب الحكومة بالتصديق على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية

الحياة السياسية

المستشار هشام البسطويسي

لمتابعه جرائم "الاختفاء القسري"

البسطويسي يطالب الحكومة بالتصديق على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية

محمد نصار 01 أبريل 2017 22:59

قال المستشار هشام البسطويسي، نائب رئيس محكمة النقض السابق، والمرشح لانتخابات الرئاسة عام 2012، إن جرائم الاختفاء القسري من اهم الجرائم ضد الإنسانية التي تعاقب عليها المحكمة الجنائية الدولية.

 

وأضاف البسطويسي، خلال ندوة بحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن مصر يوجد بها الكثير من الإدعاءات بوجود اختفاء قسري لكن دون ان يتم تحقيق موضوعي حول الأمر يؤكد وجوده من عدمه.

 

وأوضح نائب رئيس محكمة النقض السابق، أن التهجير والتعذيب حتى وإن كان خارج السجون، يقع في نطاق الجرائم ضد الإنسانية، والمحكمة الجنائية الدولية توفر الحماية للأشخاص المعتدى عليهم، وتختص بمحاكمة الأشخاص فقط وليس الدول، كما أنها لا يوجد بها حصانة لأي شخص مهما بلغ منصبه.

 

وطالب البسطويسي، الحكومة المصرية بالتصديق على الاتفاقية الجنائية الدولية، لأنه سيعطي حماية أكثر للمواطن المصري واستقلال القضاء الوطني، وكذلك مزيد من الاحترام للحكومة في المجتمع الدولي لأنه سيظرها حكومة لا تنوي ارتكاب أفعال تخالف مباديء الاتفاقية.

 

وأكد أن الأمر ليس أقل أهمية من الأزمة الاقتصادية أو نقص الأدوية أو فساد التعليم، أو غيره من المشكلات الأخرى، وأنه لابد من التصديق على الاتفاقية وفاء لحقوق شهداء 25 يناير وحماية لحقوق الأجيال القادمة.

 

وأشار المستشار هشام البسطويسي، إلى أنه كانت توجد بعض الدول تستخدمها الولايات المتحدة في إرسال أشخاص للتعذيب داخل أراضيها والحصول على اعترافات منها، ولذلك هذه الدول لم تصدق على الاتفاقية، متسائلا: ليه مصر ترفض التصديق على الاتفاقية رغم أنها ليست لديها هذه الأزمة؟.

 

 

واستطرد نائب رئيس محكمة النقض السابق، أن مصر وقعت على الاتفاقية بشكل مبدئي لكن منذ التوقيع وحتى الأن لم تصدق رسميا عليها، رغم أنها تحوي الكثير من المنافع للحكومة والشعب المصري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان