رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الإخصاء الكيميائي أبرزها.. تعرف على عقوبات الاغتصاب في العالم بعد واقعة «طفلة البامبرز»

الإخصاء الكيميائي أبرزها.. تعرف على عقوبات الاغتصاب في العالم بعد واقعة «طفلة البامبرز»

الحياة السياسية

جدل حول عقوبة الاغتصاب بعد واقعة طفلة البامبرز

الإخصاء الكيميائي أبرزها.. تعرف على عقوبات الاغتصاب في العالم بعد واقعة «طفلة البامبرز»

نادية أبوالعينين 28 مارس 2017 19:00

أعادت واقعة اغتصاب الطفلة جنى، المعروفة إعلاميا بـ «طفلة البامبرز» على يد عاطل، الحديث مجددا عن عقوبة جريمة الاغتصاب في مصر وفي غيرها من دول العالم.

 

 

من يطالع قانون العقوبات المصري يجد 3 من مواد الباب الرابع تتحدث عن جريمتي الاغتصاب وهتك العرض محددة العقوبات الخاصة بكل جريمة.

 

 

ويقول نص المادة 267 من قانون العقوبات، والمعدلة في 2011: "من واقع أنثى بغير رضاها يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد، ويعاقب الفاعل بالإعدام إذا كانت المجني عليها لم يبلغ سنها ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة"

 

 

وكانت عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة نصيب من يثبت ارتكابه جريمة الاغتصاب لكن صدر مرسوم بقانون 236 لسنة 2011 من المجلس العسكري بتغليظ العقوبة إلى الإعدام.

 

 

أما المادة 268 من القانون نفسه فنصت على: " كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع في ذلك يعاقب بالسجن المشدد، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ ثماني عشرة سنة ميلادية تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معا يحكم بالسجن المؤبد".

 

 

وتحدثت المادة 269 عن المعاقبة بالسجن لكل من هتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ سن كل منهما ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة بغير قوة أو تهديد، وإذا كان سنه لم يجاوز اثنتي عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات.

 

الاغتصاب في العالم

وتختلف عقوبة جرائم الاغتصاب في مصر عن غيرها في كثير من دول العالم، فوفقا للمادتين (222-23 إلى 222-26)، فإن الاغتصاب هو "أي فعل إيلاج جنسي، مهما كانت طبيعته، ارتكبها أحد الاشخاص ضد شخص آخر عن طريق العنف أو الإكراه أو التهديد أو المفاجأة" كما يضم الإجبار على أي عمل جنسي تحت الإجبار وتم ممارسته شفهيا، او عن طريق المهبل، أو الشرج، أو بواسطة الأيدي، أو باستخدام آلة في هذا الغرض.

 

 

كما تكون العقوبة المقررة في حال ثبوت الجريمة على شخص هو السجن لمدة 15 عاما، وتصل على 20 عاما إذا كان الاغتصاب تم تحت تهديد شديد ومن قبل عدد من الأشخاص، أو إذا تم على عجوز أو حامل أو مريض، أو إذا تم تحت تأثير المخدرات أو باستخدام السلاح.

 

 

وفي لبنان تصل العقوبة للسجن 5 سنوات وفقا للمادة 503 من قانون العنف الأسري، لكن القانون مازال يسمح بعدم ملاحقة الجاني في حالة الزواج من الضحية، وذلك القانون مطبق في الأردن أيضا، وتنص العقوبة على الجريمة فيه بالإعدام.

 

 

وكانت المغرب قد ألغت قانون وقف ملاحقة الجاني إذا تزوج ضحيته في 2014 بعد انتحار فتاة بعد تزويجها من مغتصبها، وأصبحت العقوبة بالسجن من 5 إلى 20 عاماً.

 

 

ووفقا للمادة 336 من القانون الجزائري فإن العقوبة على جريمة الإعدام تتراوح ما بين السجن من 10 سنوات إلي 20 سنة، وفي السعودية تتراوح العقوبة بين الجد والإعدام.

 

 

ومنذ عام 1996 وسعت إيطاليا قوانين الجرائم الجنسية لتشمل الاعتداءات الزوجية، ووصلت عقوبة الاعتداء للسجن 10 سنوات، وهو الأمر المطبق أيضا في سويسرا.

 

عقوبات مشددة

ومن جهته أوضح رضا الدنبوقي، مدير مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية، أن مصر بها تشريعات شددت العقوبة فيها بعد تعديلها في 2011 بعقوبات تصل للإعدام، ولكنها في الحقيقة غير مطبقة نتيجة كثير من الظروف التي تحيط بجريمة الاغتصاب في مصر.

 

 

وأشار لـ"مصر العربية" أنه مقارنة بالدول الأخرى، فأن مصر من الدول التي تشدد العقوبة على جريمة الاغتصاب، لكن المشكلة تبقى في ثقافة المجتمع نحو جريمة الاغتصاب، وفي بعض الحالات لا يطبق القانون من قبل القضاء حيث يرى بعضهم الجريمة هتك عرض وليست اغتصابا مما يجعل العقوبات أقل ضد المتهم.

 

 

وأضاف أن تقارير الطب الشرعي في بعض الأحيان تتسبب في خسارة القضايا من قبل الضحايا، أو تحال القضية بنصوص قانونية مغايرة لجريمة الاغتصاب نتيجة التسرع، موضحا أن الجريمة منصوص عليها في القانون المصري الخاص بالعقوبات وقانون الطفل.

 

 

وتابع أن بعض الدول تستخدم الإخصاء الكيميائي، ورغم اعتبار البعض أنه عقاب قاس للغاية إلا أنه قد يساوي بشاعة الجريمة في بعض الأحيان، موضحا أن عقوبة السجن المؤبد قاسية ويجب استثناء تلك الجرائم من الخروج بعفو أو بقضاء أكثر من نصف المدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان