رئيس التحرير: عادل صبري 01:38 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

«حماية الدستور» تطالب مجلس الدولة بتعيين المرأة قاضية

«حماية  الدستور» تطالب مجلس الدولة بتعيين المرأة قاضية

الحياة السياسية

عمرو موسى رئيس المؤسسة المصرية لحماية الدستور

«حماية الدستور» تطالب مجلس الدولة بتعيين المرأة قاضية

عمرو عبدالله 28 مارس 2017 12:31

أوضحت المؤسسة المصرية لحماية الدستور، التي يرأسها عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين لإعداد دستوري2014، أن الدولة ملزمة بتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقاً الدستور.

 

وأضافت، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن الدستور ألزم الدولة بإتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلاً مناسباً في المجالس النيابية وفقاً للقانون، وهو ما ترتب عليه تمثيل المرأة المصرية بواقع 89 نائبة في البرلمان المصري تمثل 14.5% من عدد النواب، في سابقة أولى في تاريخ البرلمان المصري، كما نص الدستور على تمثيلها بنسبة 25% على الأقل في المجالس المحلية.

 

وتابع" تلتزم الدولة أيضا بكفالة حق المرأة في تولي الوظائف العامة والإدارة العليا في الدولة والتعيين في الجهات والهيئات القضائية دون تمييز ضدها، وقد احتفلت المرأة المصرية بتعيين أول محافظة لمحافظة البحيرة في عام 2017”، مطالبة مجلس الدولة بتعيين المرأة قاضية ، احتراما لمبدأ تكافؤ الفرص وعدم التمييز الذي كفله الدستور.

 

كما طالبت، بإصدار قانون لمنع التمييز وضمان إتاحة الفرص المتكافئة للمواطنة والمواطن المصري ؛ للعمل في كافة المجالات على أساس الكفاءة فقط، تطبيقاً لأحكام الدستور، وإنشاء مفوضية تكافؤ الفرص وعدم التمييز لمتابعة تنفيذ القانون والتاكد من احترامه .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان