رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

5 منظمات حقوقية: لهذه الأسباب نطالب بالإفراج الصحي عن مهدي عاكف

5 منظمات حقوقية: لهذه الأسباب نطالب بالإفراج الصحي عن مهدي عاكف

نادية أبوالعينين 24 مارس 2017 15:00

طالب بيان صدر اليوم، لخمس منظمات حقوقية، بالإفراج الصحي عن مهدي عاكف، المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين.

 

 

وأضاف البيان: "أي قدر من الرعاية يحتاجها مريض سرطان الكبد؟ أو سرطان القنوات المرارية؟ أو سرطان الرئة؟ أي قدر من الرعاية يحتاجها مريض مصاب بكسر في الحوض؟ أو كسر في مفصل الفخذ؟ وماذا لو كان عمر هذا الإنسان قد قارب على التسعين عاما".

 

 

وأشار البيان إلي أن عاكف سقط منذ يومين بالمستشفى مما تسبب في كسر فخذه الأيسر والحوض، ولم يجد المساعدة الطبية حينها لكونه محتجزا تحت حراسة أمنية مشددة ولا يسمح للتمريض بالدخول له إلا بإذن خاص من أمن الدولة.

 

 

وأوضح البيان أن المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين، أصيب بسرطان القنوات المرارية الذي انتشر للكبد والرئتين مسببا فشلا كاملا في إحداهما، وبعد مناشدات لكافة الجهات المختصة والمجلس القومي لحقوق الإنسان تم نقله منذ أسابيع لمستشفى القصر العيني على نفقه أسرته.

 

 

وأكد البيان أن أطباء القصر العيني يريدون إجراء عملية شد وتثبيت للعظام مما يتطلب تخديرا، موضحا أن الأسرة في انتظار رأي استشاري التخدير لتحديد إذا ما كان قلبه سيتحمل العملية أم لا.

 

 

وتساءلت المنظمات الموقعة على البيان:مهدي عاكف يحق له الإفراج الصحي بموجب القانون، فلماذا التقاعس عن تطبيقه عليه؟.

 

 

وقع على البيان مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ومركز هشام مبارك للقانون، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير.

 

 

كانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت بسجن عاكف 25 عاما في قضية أحداث مكتب الإرشاد قبل أن تقرر محكمة النقض في يناير الماضي قبول الطعن في القضية، وتعود قضية أحداث مكتب الإرشاد إلى 30 يونيو عام 2013، والاتهامات فيها القتل، والتحريض عليه، والشروع فيه، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين، والتحريض على البلطجة والعنف أمام مقر مكتب إرشاد جماعة الإخوان بالمقطم خلال أحداث 30 يونيو.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان