رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«برلمانية المؤتمر» ترفض تعديلات «أبوحامد» على قانون الأزهر

«برلمانية المؤتمر»  ترفض تعديلات «أبوحامد» على قانون الأزهر

الحياة السياسية

أحمد حلمي الشريف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر

«برلمانية المؤتمر» ترفض تعديلات «أبوحامد» على قانون الأزهر

عمرو عبدالله 16 مارس 2017 12:20

رفضت الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، التعديلات التي تقدم بها أحد أعضاء مجلس النواب على قانون تنظيم الأزهر، خاصة فيما يتعلق بتحديده لفترة تولى شيخ الأزهر بـ8 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط من خلال انتخابات.

 

قال أحمد الشريف، رئيس برلمانية" المؤتمر ووكيل اللجنة التشريعية بـ" النواب"، في بيان له اليوم الخميس، إن شيخ الأزهر محصن بموجب الدستور ولا يمكن القبول بالمساس به، أو التدخل فى شئون اختياره، معتبرًا أن ذلك أمرًا يخص هيئة كبار العلماء.

 

وأضاف، أن غالية أعضاء مجلس النواب يرفضون هذه التعديلات بشكل قاطع، لافتا إلى أن المادة 7 من الدستور الحالي تتعارض مع التعديلات؛ لأنها نصت على استقلالية الأزهر.

 

وأوضح، أنه مختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، كما أنه المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم، وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه.

 

وتابع، أن المادة تنص أيضا على عدم قابلية شيخ الأزهر للعزل، وأسند اختياره من قبل أعضاء هيئة كبار العلماء، مؤكدًا على أن نص هذه المادة واضح وصريح ويجب على الجميع أن يحترم الدستور وفى مقدمتهم أعضاء مجلس النواب.

 

 

تقدم النائب محمد أبو حامد بملامح أولية لمشروعه بشأن تعديل قانون تنظيم الأزهر، والتي حددت فترة تولي شيخ الأزهر لـ8 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط من خلال انتخابات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان