رئيس التحرير: عادل صبري 06:45 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مصدر عسكري: لا قوات أجنبية نهائيا في مصر

مصدر عسكري: لا قوات أجنبية نهائيا في مصر

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

مصدر عسكري: لا قوات أجنبية نهائيا في مصر

وكالات 14 مارس 2017 10:36

نفي مصدر عسكري مسؤول، اليوم الثلاثاء، بشدة صحة ما وصفه بـ"مزاعم" أوردتها وسائل إعلام غربية حول تمركز قوات روسية خاصة في قاعدة جوية غرب مصر بالقرب من الحدود الليبية.

والإثنين، نسب تقرير صحفي غربي إلى مسؤولين أمريكيين ومصادر أمنية مصرية (لم يسمهم) قولهم إن روسيا نشرت، خلال الأيام الأخيرة، قوات خاصة وطائرات بدون طيار في قاعدة جوية بمنطقة سيدي براني على بعد 100 كيلومتر من حدود مصر مع ليبيا.

وقال المصدر العسكري، متحفظا على ذكر اسمه لأسباب متعلقة بحساسية الأمر: "غير صحيح تماما. هذه مزاعم، والكلام يفقد مصداقيته عندما يكون لتشويه صورة بلد"، بحسب الأناضول.

وأضاف: "مصر لها سيادة ولا تقبل بذلك ولا قوات أجنبية نهائية بمصر".

 

وأوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في تقرير لها اليوم إن روسيا نشرت قوات خاصة في مصر على الحدود الليبية، لدعم قوات الجنرال الليبي خليفة حفتر، الذي مُني مؤخرا بهزيمة ثقيلة على يد الفصائل المسلحة، بعد أن هاجمت آبار النفط التي يسيطر عليها.

 

وأوضحت الصحيفة :”نشرت روسيا مؤخرا على ما يبدو قوات خاصة في القاعدة الجوية غرب مصر، على مقربة من الحدود الليبية. هذا ما أفادت به مصادر أمريكية ومصرية ودبلوماسية لوكالة أنباء رويترز".

 

وبحسب المصادر نفسها، يدور الحديث غالبا عن عملية تهدف لدعم الجيش الليبي بقيادة الجنرال حفتر الذي مني قبل نحو 10 أيام بهزيمة عبر هجوم قوات بنغازي (BDB) على أبار النفط التي كان يسيطر عليها.

 

كان المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، نفى أيضا في أكتوبر الماضي، تقريرا مشابها نشره موقع تلفزيون "روسيا اليوم" الرسمي حول مفاوضات بين القاهرة وموسكو لاستئجار قاعدة عسكرية، غربي البلاد، قائلا: "لن نسمح بوجود قواعد عسكرية أجنبية في مصر".

والعلاقات المصرية الروسية تبدو جيدة، في عهد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، رغم قرارات موسكو الأخيرة بوقف رحلاتها الجوية للقاهرة عقب سقوط طائرة روسية، بسيناء، شمال شرقي البلاد، قبل نحو 18 شهرا، وسط تقارب ملحوظ في المواقف حيال أزمات المنطقة لاسيما في سوريا وليبيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان