رئيس التحرير: عادل صبري 05:52 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أول سفير مصري في فلسطين: إسرائيل تخلت عن طابا لتحصين صحراء النقب

أول سفير مصري في فلسطين: إسرائيل تخلت عن طابا لتحصين صحراء النقب

الحياة السياسية

السفير محمود كريم أول سفير مصري في فلسطين

أول سفير مصري في فلسطين: إسرائيل تخلت عن طابا لتحصين صحراء النقب

محمد نصار 08 مارس 2017 12:45

قال السفير محمود كريم، أول سفير مصري في فلسطين، إنه عندما توقف القتال من خلال اتفاقي الهدنة الأولى والثانية؛ استولت إسرائيل على صحراء النقب، وهي تمثل 60% من مساحتها اليوم.

 

 

وذكر أن إسرائيل سيطرت على صحراء النقب، متضمنة أم الرشراش المصرية، بعد وقف إطلاق النار.

 

 

وأضاف كريم، في حوار خاص لـ "مصر العربية"، أن خبراء القانون الدولي يؤكدون أن هذا التوسع الإسرائيلي غير قانوني لأنه لا يتفق مع مبادىء الهدنة.

 

 

وأشار  إلى أن إسرائيل دخلت في مفاوضات طابا على 1 كليو متر مربع فقط ولم تكن تهدف منها إلى طابا نفسها، ولكنها أرادت تحصين صحراء النقب ومنطقة أم الرشراش وحتى تقطع على مصر أية محاولة للحديث عن تلك البقعة الكبيرة.

 

 

وقال إن سيناء كلها تحررت ولم يعد فيها جنود إسرائيليين، وهناك قوة متعددة الجنسيات في الجورة ورئاستها في روما، وهذه القوة كانت تراقب تنفيذ إتقافية السلام على الأرض، وهي مكونة من حوالي 3  آلاف جندي، ثلثهم أمريكان، وثلثين من دول أخرى، ولم يحدث في يوم من الأيام أن قامت مصر بمخالفة تلك الحدود.

 

 

وتابع: من جهة تحرير الأراضي المصرية، بالفعل تم التحرير، لكن هل أصبحت تحت السيادة المصرية؟، لا اعتقد أن هذا الوضع يمثل سيادة مصرية، حيث توجد قوات مراقبة متعددة الجنسيات، ونحن نرى توغل الإرهاب نتيجة لعدم سيطرة مصر وقلة تواجدها في تلك المناطق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان