رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«أبوشقة»: الوفد يتمسك باستقلالية شيخ الأزهر وعدم قابليته للعزل

«أبوشقة»: الوفد يتمسك باستقلالية شيخ الأزهر وعدم قابليته للعزل

الحياة السياسية

المستشار بهاء الدين أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد

«أبوشقة»: الوفد يتمسك باستقلالية شيخ الأزهر وعدم قابليته للعزل

عمرو عبدالله 05 مارس 2017 19:00

رفض المستشار بهاء الدين أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد، ورئيس لجنة الشئون التشريعية بمجلس النواب، مُقترح تعديل لائحة الأزهر، بما يضمن تحديد مدة زمنية لتواجد شيخ الأزهر بحد أقصى 8 سنوات.

 

 

وقال أبوشقة، في بيان له اليوم الأحد، إن نص الدستور الصادر عام 2014، جاء صريحاً في أن الأزهر هيئة علمية مستقلة يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه وهو المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشئون الإسلامية ويتولى مسئولية الدعوى ونشر علوم الدين واللغة العربية في مصر والعالم.

 

 

وأضاف، أن شيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء، وفقاً للنص الدستوري وتقديرًا لدور "الأزهر" التاريخي ومسئوليته في نشر الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية في مصر والعالم، لافتاً إلى أن هذا الأمر يجعله بعيداً عن أي تدخلات سياسية أو حزبية.

 

 

وتابع،" الوفد يؤكد استقلالية شيخ الأزهر وعدم قابليته للعزل " مُطالباً بمزيد من الضمانات للأزهر والمشيخة تحقيقاً لرسالته السامية في نشر الدين والدعوة بمفهومها الصحيح في مصر والعالم.

 

 

وكان المهندس ياسر قورة، نائب رئيس حزب الوفد، قد طالب قبل يومين، بضرورة تحديد الفترة الزمنية لتواجد شيخ الأزهر بمنصبه، واضعاً في مُقترحه 8 سنوات كحد أقصى.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان