رئيس التحرير: عادل صبري 12:34 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

العفو الدولية تطلب تدخل أوروبي لحث السيسي على رفض «الجمعيات الأهلية»

العفو الدولية تطلب تدخل أوروبي لحث السيسي على رفض «الجمعيات الأهلية»

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

العفو الدولية تطلب تدخل أوروبي لحث السيسي على رفض «الجمعيات الأهلية»

وكالات 03 مارس 2017 21:35

طالبت منظمة العفو الدولية، وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، اليوم الجمعة،  الاتحاد الأوروبي بالتدخُّل لدى الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدم التوقيع على قانون جديد ينظم عمل الجمعيات الأهلية.


جاء ذلك في رسالة بعثها جاني روفيني مدير مكتب منظمة العفو الدولية في روما، إلى الوزير ألفانو، بمناسبة مرور 13 شهرًا على مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني بمصر، وبالتزامن مع اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذي سيعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، يوم 6 مارس الجاري، حسب "الأناضول".


وقال روفيني - في الرسالة: "منظمة العفو تطلب من وزير خارجية إيطاليا على وجه الخصوص، حث الاتحاد الأوروبي على مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدم التوقيع على قانون تنظيم عمل الجمعيات الأهلية، وإسقاط جميع التهم المتعلقة بالتمويل الأجنبي للمنظمات غير الحكومية، وسحب جميع القيود المفروضة على سفر المدافعين عن حقوق الإنسان".


وأعرب عن أمله أن تؤخذ خلال اجتماع بروكسل، على محمل الجد، العديد من المخاوف بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر، حسب تعبيره.


وأشار إلى أنَّ تحريات منظمته أسفرت عن أنه قد تمَّ منذ عام 2011 حتى اليوم، إغلاق مكاتب المنظمات غير الحكومية المحلية المهمة في مصر، وتجميد الحسابات المصرفية لتلك الجمعيات، فضلًا عن قرارات بحظر السفر إلى الخارج للقائمين عليها.


وحتى اليوم، لم يصادق السيسي على القانون المنظم لعمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية، الذي وافق عليه البرلمان بشكل نهائي في 29 نوفمبر الماضي.


وفيما لم يرفض السيسي قوانين من قبل مررها البرلمان، أشار في تصريحات صحفية - مؤخرًا - إلى أنَّه لا يتدخل في عمل البرلمان، بالتزامن مع تقارير صحفية تتحدث عن إمكانية تحرُّك رئاسي لطلب تعديلات في حالة ستكون هى الأولى من نوعها إن تمت. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان