رئيس التحرير: عادل صبري 12:32 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

هويدى: خوف واشنطن من علاقاتنا بروسيا "هلاوس"

هويدى: خوف واشنطن من علاقاتنا بروسيا هلاوس

الحياة السياسية

فهمى هويدى

هويدى: خوف واشنطن من علاقاتنا بروسيا "هلاوس"

مؤمن سامى 13 نوفمبر 2013 08:55

وصف الكاتب والمفكر فهمى هويدى الاهتمام الإعلامى المصرى بالعلاقات الروسية الأخيرة وادعاء رعب "واشنطن" من ذلك، بمجرد "هلاوس" ليس لها علاقة بالحقيقة.

وقال هويدى فى مقاله المنشور بصحيفة "الشروق" اليوم: إن الخارجية المصرية صرحت أنه يوجد بالفعل اتجاه لعلاقات قوية مع موسكو، لكن ليس على حساب علاقاتنا بأى طرف ــ المقصود هنا هو الولايات المتحدة".

 

وأشار هويدي إلى تصريح للدكتور بدر عبدالعاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أكد فيه أن مصر لا تستبدل طرفا بطرف آخر، ولكن تعمل على تنويع البدائل المتاحة بما يعظم المصلحة الوطنية المصرية. وأكد هويدي أن ما يشيعه الإعلام المصرى من خوف واشنطن من العلاقات الروسية وبعض الشائعات الأخرى مجرد أكاذيب.

 

وأشار إلى أن تصريحات الخارجية المصرية تعطى انطباعا مغايرا بل معاكسا تماما لما تعبر عنه وسائل الإعلام المصرية، التى يظهر كيف اتسم أداؤها بدرجة محزنة من الخفة والشطط بعقول المصريين، معتبرا أن سبب ذلك يكمن فى عاملين: الأول يتمثل فى توهم كثيرين أن هناك طلاقا بين القاهرة وواشنطن بسبب تحفظ الإدارة الأمريكية لأسباب قانونية داخلية على انقلاب 3 يوليو الذى حدث فى مصر، الأمر الذى دفع بعض وسائل الإعلام عندنا إلى الحديث عن تدبير مؤامرة أمريكية لصالح الإخوان.

 

وتابع قائلا: العامل الثانى يرجع إلى أن البعض عندنا استعادوا أجواء الخمسينيات والستينيات وخرائطها، ومن ثم استسلموا لوهم آخر تمثل فى إعادة إنتاج التجربة الناصرية وعودة الزعيم الخالد لسياسته التى استثمرت أجواء الحرب الباردة، وهو ما شجعه على أن يمد جسوره مع الاتحاد السوفيتى للرد على واشنطن التى رفضت إمداده بما احتاجه من سلاح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان