رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وقفة نسائية أمام "الشورى" للمطالبة بـ"كوتة للمرأة"

وقفة نسائية أمام الشورى للمطالبة بـكوتة للمرأة

الحياة السياسية

المادة 11 من الدستور لا تتضمن "كوتة المرأة"

وقفة نسائية أمام "الشورى" للمطالبة بـ"كوتة للمرأة"

متابعات 13 نوفمبر 2013 06:19

تنظم وقفة احتجاجية نسوية اليوم الأربعاء أمام مجلس الشورى للتعبير عن رفض نص المادة " 11 " من الدستور في أعقاب الإعلان عنها دون أن تتضمن تخصيص "كوتا" للمرأة في المجالس النيابية.

وكانت الجبهة الوطنية لنساء مصر، التي تضم أمانات المرأة في أحزاب جبهة الإنقاذ الوطني، وعددا من المنظمات النسائية، والجمعيات الأهلية قد دعت إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مجلس الشورى، مقر انعقاد جلسات لجنة الخمسين المعنية بتعديل الدستور، للتأكيد على حقوق المرأة المصرية في الدستور، وتمثيلها بشكل عادل في المجالس النيابية.

وأصدرت القوى الداعية إلى الوقفة بيانا ذكرت فيه أن «الهدف من الوقفة هو إعلان الرفض الصريح من قِبل الأوساط النسائية لنص المادة (11) من الدستور بصيغتها الحالية، التي تقضي أن تعمل الدولة على اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل مناسب ومتوازن للمرأة في سلطاتها الثلاث، وينظم ذلك وفقا للقانون».

وأضافت أن «المادة أغفلت جميع المقترحات التي طالبت بالنص على التزام الدولة بتحقيق التمثيل العادل للمرأة في المجالس النيابية»، مشيرة إلى أن «الجمعيات الأهلية اعترضت على إغفال المادة (11) المطالبة بالنص على تخصيص كوتة للمرأة في المجالس النيابية، أو البدائل الأخرى المطروحة لتطبيق (الكوتة) مثل الالتزام بألا تزيد عضوية أي من الجنسين في المجالس النيابية على الثلثين».

 

http://www.youtube.com/watch?v=x2jesVUNirU

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان