رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الحكومة تحسم رفع الطوارئ خلال ساعات

الحكومة تحسم رفع الطوارئ خلال ساعات

الحياة السياسية

اجتماع الحكومة - ارشيفية

باجتماع مجلس الوزراء ..

الحكومة تحسم رفع الطوارئ خلال ساعات

متابعات 13 نوفمبر 2013 04:59

يترأس الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة، لمناقشة رفع حظر التجوال والطوارئ بعد قرار القضاء الإدارى، بالإضافة إلى مناقشة الأوضاع الأمنية والاقتصادية.

وكانت الحكومة قد قالت في بيان لها إنها ملتزمة بتنفيذ الحكم القضائي الصادر بإلغاء حالة الطواري وما يترتب عليها من إلغاء حظر التجوال.

 

وأوضح مجلس الوزراء المصري في بيان أمس أن "الحكومة ملتزمة بتنفيذ الأحكام القضائية وذلك في ضوء صدور حكم من محكمة القضاء الإداري بإلغاء حالة الطواري وما يترتب عليها من إلغاء حظر التجوال اعتبارا من الثلاثاء".

 

ولم تحدد الحكومة المصرية موعدا دقيقا لتنفيذ الحكم، غير أنها قالت في البيان إنها "تنتظر الصيغة التنفيذية للحكم لبدء تنفيذه".

 

وكانت محكمة القضاء الإداري قضت في وقت سابق اليوم، بإنهاء حالة الطوارئ المفروضة بالبلاد "رسميا، اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة الرابعة عصرا (14 تغ)، وليس يوم 14 نوفمبر كما ذكرت رئاسة الوزراء".

 

وجاء إقرار المحكمة في حيثيات حكمها الصادر اليوم بتأييد قرار مد حالة الطواري الذي صدر في 12 سبتمبر/أيلول الماضي، ورفض الدعوى التي أقامها أحمد سيف الإسلام المحامي والتي طالب فيها ببطلان مد حالة الطوارئ، لكن المحكمة أكدت في الحيثيات على حقيقة أن حالة الطوارئ ستنتهي اليوم.

 

وذكرت المحكمة أن "حالة الطوارئ قد أعلنت في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثين يوماً اعتباراً من الساعة الرابعة من مساء يوم 14/8/2013 بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 532 لسنة 2013 بسبب الظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد".

 

وتابعت أنه "وبتاريخ 12/9/2013 أصدر رئيس الجمهورية القرار رقم 587 لسنة 2013 والذي أشار في ديباجته إلى استمرار الظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد كما أشار إلي موافقة مجلس الوزراء، وقرر مد حالة الطوارئ المعلنة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 532 لسنة 2013 في جميع أنحاء الجمهورية لمدة شهرين اعتباراً من الساعة الرابعة عصر يوم 12/9/2013".

 

"بناءا عليه أقرت المحكمة بحقيقة أن حالة الطوارئ سوف ترفع بقوة القانون والإعلان الدستوري اليوم في تمام الساعة الرابعة"، بحسب حيثيات الحكم.

 

وأوضح المصدر القضائي أن الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري اليوم واجب النفاذ، والطعن عليه لا يوقف تنفيذه.

 

وأعلنت الحكومة المصرية المؤقتة فرض حالة الطواريء وحظرا للتجوال يوم 14 أغسطس/ آب الماضي والذي فضت فيه قوات الأمن اعتصامين لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني "رابعة العدوية" (شرقي القاهرة) و"نهضة مصر" (غرب)، مما أثار اعمال عنف في أنحاء متفرقة في البلا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان