رئيس التحرير: عادل صبري 10:12 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أحزاب ومنظمات: 6 مطالب لمسيحيي العريش لا بد من تنفيذها

أحزاب ومنظمات: 6 مطالب لمسيحيي العريش لا بد من تنفيذها

الحياة السياسية

تهجير اقباط سيناء

أحزاب ومنظمات: 6 مطالب لمسيحيي العريش لا بد من تنفيذها

نادية أبوالعينين 27 فبراير 2017 13:06

أعربت 4 أحزاب و 19 منظمة حقوقية عن إدانتها للجرائم الطائفية التي تستهدف المسيحيين في العريش، موضحة أنه في الأسابيع الثلاثة الماضية تم مقتل 7 بالرصاص وإحراق 2 أحياء وسط تهديدات للبقية.

 

وأضافت الكيانات، في بيانها اليوم الإثنين، أن المسيحيين تلقوا تهديدات علنية في الفيديو الأخير لـ"داعش"، مشيرا إلى أن تلك الجرائم تأتي وسط ما وصفوه بـ "التخاذل الحكومي"، الذي يصل لدرجة التواطؤ بعدم توفير  الحماية للمواطنين المسيحيين في العريش الذين قُتلوا على أساس الهوية الدينية مما دفع أعدادًا منهم لترك موطنهم بالعريش.

 

وتبنى الموقعون على البيان، مطالب مسيحيي العريش والتي تتضمن:"ضرورة تحرك الأمن لحماية من يقرر البقاء وعدم مغادرة العريش، وأن تقوم الدولة بتأمين خروجهم من العريش دون تعرضهم لأي إيذاء من أي نوع، وتأمين ممتلكاتهم حتى رجوعهم مرة أخرى".

 

وطالبوا بسماح وزارة التعليم العالي بانتقال طلبة المعاهد والكليات بالعريش إلى المحافظات اﻷخرى بمرونة دون الرجوع لمجموع الثانوية العامة، فضلا عن وجود مرونة كبيرة من وزارة التربية والتعليم وقبول تحويل الطلبة دون ضياع العام الدراسي.

 

وأشاروا إلى تعويض المهجرين بشكل عاجل عن ممتلكاتهم وخسائرهم نتيجة التهجير.

 

ووقع على البيان، أحزاب الاشتراكي المصري، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والدستور، والعيش والحرية، ومصر القوية، وعدد من المنظمات من بينهم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، نظرة للدراسات النسوية، و المنظمة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، والمنظمة العربية للإصلاح الجنائي بجنيف، ومركز أندلس لدراسات التسامح.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان