رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جمال عبد الرحيم: «الصحفيين» أمام مرحلة فاصلة

جمال عبد الرحيم: «الصحفيين» أمام مرحلة فاصلة

الحياة السياسية

جمال عبد الرحيم - سكرتير عام النقابة

جمال عبد الرحيم: «الصحفيين» أمام مرحلة فاصلة

هناء البلك 26 فبراير 2017 23:15

 قال جمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة، إن المرحلة المقبلة تُعد فاصلة ومهمة لنقابة الصحفيين، وتحتاج إلى جهد مضاعف  للحفاظ على هيبتها وكرامة أبنائها والارتقاء بالمهنة وتحسين مستوى معيشة الصحفيين، والتصدى لظاهرة الفصل التعسفى وإغلاق الصحف.

 

وأضاف عبد الرحيم في بيان له، استعرض فيه كشف حسابه  أن الفصل التعسفي تحول إلى ظاهرة خطيرة خلال السنوات الماضية، وبحاجة لمواجهة تلك الظاهرة المرعبة عن طرق اتخاذ الإجرات القانونية  ضد أصحاب الصحف، والتأديبية ضد رؤساء التحرير.

 

 

وتابع حديثه: "حرصت منذ تحملي أمانة منصب سكرتير عام النقابة في أبريل عام 2015 على تنقية الجداول من خلال مخاطبة جميع الجامعات المصرية للكشف عن صحة شهادات المؤهل الدراسي الخاصة بأعضاء الجمعية العمومية، وتلقت النقابة حتى الآن ردود من بعض الجامعات تضمنت وجود 13شهادة مزورة، وبالعرض على مجلس النقابة تم شطبهم من الجداول، فيما لم يصل للنقابة حتى الان رودود العديد من الجامعات".

 

 

ولفت إلى أن في إطار تنقية الجداول قررت النقابة خلال العامين الماضيين شطب عدد149عضوًا من الجداول لفقدانهم أحد شروط العضوية.

 

 

وأوضح أنه شارك ممثلاً عن النقابة في وضع مشروع قانون الإعلام الموحد مع عدد من أعضاء المجلس والنقيب الحالي يحيى قلاش، وأيضا مع عدد من الزملاء في حل مشكلة النادي البحري بالإسكندرية عن طريق جدولة الديون المستحقة للمحافظة .

 

 

وأشار إلى أهمية عقد دورات تدريبية لشباب الصحفيين لتطوير الآداء المهني، في الوقت الذي تعاني منه الصحافة الورقية في مصر خلال السنوات القليلة الماضية أزمات عديدة بسبب التطورالتكنولوجي وارتفاع أسعار الورق ومواد الطباعة والأزمات الاقتصادية.

 

 

 واستطرد كلامه: " لأول مرة فى تاريخ النقابة، شهد العام الماضى تشكيل 7 لجان نقابية بالمحافظات التى يقل عدد الصحفيين المشتغلين المقيمين بها عن 30 عضوًا ويزيد على 15 عضوًا استنادًا لنص المادة 61  من قانون النقابة رقم 76 لسنة 1970".

 

 

وقرر مجلس نقابة الصحفيين، في سبتمبر الماضي، تشكيل لجان فرعية للنقابة في المحافظات التي يقل عددالصحفيين المشتغلين المقيمين بها عن (30) عضواً ويزيد عن (155)  عضوا، استنادا لنص المادة ٦١ من القانون ٧٦ لسنة ٧٠٠.

 

 

وفيما يتعلق بقانون النقابة الحالى رقم 76 لسنة 1970 ، رأى عبد الرحيم أنه  لم يعد ملائمًا للعصر، وأصبح  غير مواكبًا للتطورات الحادثه فى المجتمع من النواحى كافة، بعد تحول نظام الدولة عن الفكر الاشتراكى إلى الديمقراطي وقيام الأحزاب والعدول عن بعض المسميات التى كانت سائدة كالاتحاد الاشتراكى العربى والجمهورية العربية المتحدة ووزارة الارشاد القومى.

 

 

وأكد أن القانون بحاجة إلى سرعة إجراء  تعديلات جوهرية على قانون النقابة وخاصة وضع نص يتيح قيد الصحفيين بالمواقع الالكترونية .

 

 

 وطالب بإصدار قانون يترجم مواد دستور2014  الذي نص على إلغاء الحبس في قضايا النشر، وأيضا سرعة إصدار قانون حرية تدول المعلومات .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان