رئيس التحرير: عادل صبري 03:17 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«القوى العاملة» ترفض «العلاوة» ومهلة للحكومة لتعديل القانون

«القوى العاملة» ترفض «العلاوة» ومهلة للحكومة لتعديل القانون

الحياة السياسية

النائب جبالى المراغى

«القوى العاملة» ترفض «العلاوة» ومهلة للحكومة لتعديل القانون

محمود عبد القادر 26 فبراير 2017 12:06

رفضت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، قانون العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية المقدم من الحكومة حيث أعطت الحكومة مهلة 15 يوما لدراسته من جديد بعد الاعتراضات الواسعة التى شهدتها اللجنة أثناء مناقشة القانون.


وأكد جبالى المراغى، رئيس اللجنة، أنهم أعطوا مهلة للحكومة لدراسة القانون مرة أخرى، حيث طالب النواب بضرورة مراعاة الأسعار والفصل بين العلاوة الدورية و الاجتماعية.

 

وحذر، النواب من تمرير مشروع قانون العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية المقدم من الحكومة بنفس الشكل المقدم به.

 

وتساءل عن كيفية تمريره بعدما أصدر الرئيس قرارا بعلاوة ١٠٪ لجميع الموظفين، وليس فقط كما تطالب الحكومة بمشروع قانونها بأنه (٣بالمائة) فقط لعاملين بنظام الخدمة المدنية.

 

من جانبه قال الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية، إن القانون حدد المخاطبين بالقانون وهم الذين لا يشملهم قانون الخدمة المدنية على أن تصرف في يوليو، مؤكدا أن هناك ٣ مليون فرد يستفيدون من هذه العلاوة.


وينص القانون على أن تمنح علاوة خاصة ابتداءاً من أول يوليو 2016 بنسبة 10% من الأجر الأساسى فى 30 يونيو 2016 أو فى تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ دون حد أقصى، كما لا تعتبر هذه العلاوة جزءً من الأجر الأساسى للعامل ولا تضم إليه، وذلك لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية كل من العاملون بالجهاز الإدارة للدولة، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، وغير ذلك من الأشخاص الاعتبارية العامة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 والعاملون بشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القوى العاملة برئاسته النائب جبالي المراغي، اليوم الأحد، لمناقشة مشروع قانون العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان