رئيس التحرير: عادل صبري 12:08 مساءً | الاثنين 28 مايو 2018 م | 13 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

خبير: زيارة كيرى للقاهرة اعتراف بالنظام الجديد

خبير: زيارة كيرى للقاهرة اعتراف بالنظام الجديد

الحياة السياسية

د. محمد حمزة

خبير: زيارة كيرى للقاهرة اعتراف بالنظام الجديد

كتب- محمد كمال 12 نوفمبر 2013 01:35

قال الدكتور محمد حمزة، رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، إن زيارة جون كيري الأخيرة لمصر تعد اعترافاً بالنظام الجديد.

 

وشدد حمزة، خلال حواره ببرنامج "الحدث المصري" عبر "العربية الحدث"، مساء الاثنين، على أنه ينبغي على الخارجية المصرية وقيادات الدولة العمل على عودة مصر لدورها الإقليمي القوي، معللاً ذلك بأن إيران وتركيا وإسرائيل سيطروا على الدور الإقليمي في ظل تراجع تواجد الدول العربية.

 

وأردف حمزة قائلاً "أهم مهام الخارجية المصرية الآن هو أن تستعيد عافيتها وأن تمسك بقوة بالملف الفلسطيني من جديد، الغالبية العظمى من الفلسطينيين على علم ودراية بأن الرئيس الراحل ياسر عرفات تم اغتياله".

 

وتابع "لابد أن نقيم علاقات متنوعة مع بلدان مختلفة وفي مقدمتها روسيا والصين والهند دون قصرها على العلاقة الأحادية مع أميركا، وتم إبعاد روسيا عن مصر منذ السبعينيات ولكن روسيا ليست بديلا عن أميركا".

 

واستطرد: "القيادة الفلسطينية حريصة على زيارة شيخ الأزهر والكنيسة خلال زياراتها لمصر، ومرسي كاد يودي بالوحدة الفلسطينية أدراج الرياح عندما تحدث عن فتح قنصلية لغزة والعكس، الأمر الذي كان سيمثل ضربة لوحدة تمثيل الشعب الفلسطيني"، معتبرا أن محمد مرسي كان سيخدم إسرائيل خدمة تاريخية.

 

وأوضح أن مصر كانت هي الراعي الأساسي للمصالحة الفلسطينية حتى تم الاتفاق في النهاية، لافتاً إلى أن حماس تنظر إلى الانتخابات مثل "منديل الكلينكس"، على حد تعبيره.

 

وأشار إلى أن هناك مناورة وقعت من البعض لنقل ملف المصالحة الفلسطينية من مصر إلى دول أخرى مثل تركيا، مشددا على أن الفلسطينيين يأملوا في أن تنتهي مصر من المرحلة الانتقالية لتعود لدورها الرائد في ملف المصالحة كما بدأته.

 

وأكد حمزة، على أن أحد الأدوار الهامة لمصر هو دورها الإقليمي من أجل أن يكون ورقة يمكن أن تلعب بها مصر أمام الولايات المتحدة الأميركية، منوها بأن الرئيس الأسبق حسني مبارك اختزل دور مصر الإقليمي في الملف الفلسطيني، وأن الرئيس المعزول محمد مرسي أراد اختزاله في تركيا وقطر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان