رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خبير استراتيجي: روسيا لن تنشئ قاعدة عسكرية بمصر

خبير استراتيجي: روسيا لن تنشئ قاعدة عسكرية بمصر

الحياة السياسية

اللواء عادل سليمان

خبير استراتيجي: روسيا لن تنشئ قاعدة عسكرية بمصر

أحمد علاء 11 نوفمبر 2013 19:11

نفى اللواء عادل سليمان، مدير منتدى الحوار للدراسات الاستراتيجية، عزم روسيا إنشاء قاعدة عسكرية لها داخل الأراضي المصرية، مفسرًا ذلك بأن هذا التوجه صار غير مجدٍ في ظل تطور نظم التسليح ولاسيما الفضائية والجوية منها، ما يقلل من أهمية القواعد العسكرية.

 

 
وخلال مداخلة هاتفية لفضائية "الجزيرة مباشر مصر"، قال سليمان إن فكرة إنشاء قواعد عسكرية صارت فكرة قديمة غير منتشرة على مستوى دول العالم، لاسيما أن الولايات المتحدة الأمريكية باتت تقلص من قواعدها العسكرية، مشيرًا إلى أن الدول تكتفي فقط بمراكز للقيادة على الأرض وليس للعمليات العسكرية.
 


وعن تصاعد العلاقات المصرية الروسية في الآونة الأخيرة، اعتبر سليمان أن هذا التقارب لا يجب المبالغة فيه، لاسيما أن مصر تتعامل عسكريًا مع الجانب الروسي منذ فترة طويلة، نافيًا أن تكون مصر قد أقدمت على عقد صفقة تغيير مسار العسكرية المصرية ونظم تسليحها إلى الآن.


 
ووصف سليمان زيارات المسئولين الروس إلى القاهرة بـ"الطبيعية" في ظل تطلعات مصر إلى تدعيم علاقاتها العسكرية مع روسيا في الوقت الذي توترت فيه علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية، رافضًا ما يثار حول توجه مصري لإحلال روسيا بديل لأمريكا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان