رئيس التحرير: عادل صبري 02:37 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مقتطفات من حوار عائشة الشاطر الممنوع

مقتطفات من حوار عائشة الشاطر الممنوع

الحياة السياسية

عائشة الشاطر

مقتطفات من حوار عائشة الشاطر الممنوع

مصر العربية 11 نوفمبر 2013 14:32

ينشر "مصر العربية" الحوار الذي أجرته صحيفة الرحمة المملوكة لشقيق الداعية محمد حسان، مع عائشة ابنة المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين والمحبوس حاليًا بسجن طرة.


كانت مطابع أخبار اليوم قد رفضت طبع العدد الأخير من جريدة الرحمة الأسبوعية، إثر تعليمات من جهات أمنية، بحسب مسئولي الصحيفة.
وإلى الحوار:


*هل الجماعة هي من رشحت السيسي لوزارة الدفاع؟
لا، الجماعة كانت بعيدة عن اختيارات مرسي، ولكن كانت تقدم له الاستشارة إذا لزم الأمر.

 

هل كان هناك تغيير في معاملة الشرطة مع الجماعة بعد تولي مرسي الحكم؟
الشرطة لم تتغير، وكنا نعاني في عهد مرسي فكان عنوان منزل والدي ينشر على صفحات الإنترنت والتواصل الاجتماعي وتعددت الدعوات للهجوم على منزلنا وحرقه ولم تقدم الشرطة لنا أي حماية.

 

هل ترين أنه كانت هناك فعلا علاقة تخابر بين مرسي وأمريكا كما هو منسوب إليه.
أكبر رد على كذب هذا الكلام هو موقف أمريكا الذي خرج به الكونجرس من يومين، حيث أكدوا أنهم هم من دعموا الانقلاب لقلقهم من الرئيس الإسلامي، فكيف يكون عميلا لهم ويتم التخلص منه؟!


ما هو تقييمك لفترة حكم مرسي؟
 أرى أنه كانت هناك مؤامرة وخطة ممنهجة لإفشاله، وكانت تظهر بوضوح من خلال الإعلام والقضاء، ولكن لم أكن أتخيل أن يكون وراءها السيسي، فالجميع خدع فيه حيث كان يظهر عكس ذلك، وطبعا الأزمات كان من الواضح جدا افتعالها لإفشال الرئيس وأكبر دليل على ذلك هو اختفاء أزمة الكهرباء والوقود.


 
هل تعرضتم لمضايقات من قبل الشرطة مثل العديد من قيادات الإخوان؟
مضايقات الشرطة تطول القيادات ككل ولكن أشعر أنهم يتعمدون ذلك أكثر مع والدي لا أعلم لماذا هو تحديدا، ولكن هناك إيذاء زائد متعمد له انتقاما منه ونحن علمنا منه ذلك.

 

هل ترين أنه كان هناك دور للدكتور محمد بديع في حكم مصر؟
المرشد لم يكن له دور في عملية إدارة البلاد، ومصر كانت تدار من خلال مؤسسة الرئاسة وعلى رأسها الرئيس مرسي، وهذه أكذوبة إعلامية بغرض إثبات أن مرسي من الإخوان وتابع للمرشد والجماعة ويفضل مصلحة الجماعة على المصلحة الوطنية.
 
 
ما حقيقة قسم أعضاء مكتب الإرشاد، والذي تكرر كثيرا في الفترة الأخيرة؟
القسم والولاء أمر طبيعي بالجماعة ولا أرى عيبا أن يكون هناك بعض الأمور التي تكون بالجماعة طالما لا تخالف شرع الله، وفي نفس الوقت يرتضيها أفراد الجماعة فهو ولاء وميثاق ارتباط أكثر منه مجرد قسم.


 
ما رأيك في تسجيل البلتاجي فيديوهات متتالية يهدد فيها أمن مصر؟
البلتاجي له فيديو رد فيه على الفيديو الذي يدعون أنه يحرض به ضد مصلحة الوطن، وهذا كذب وافتراء ضده لأنهم يعلمون جيدا أنه صاحب شخصية وطنية وأنه من مفجري ثورة ٢٥ يناير، وأيضا أيام اعتصام رابعة، فأرى أن الافتراء عليه فقط لتشويهه والانتقام منه، وهناك فيديو توضيحي لحقيقة ما قيل عن سيناء لا ما افتري عليه فيه.

 

ما رأيك في هروب البلتاجي والعريان بعد فض اعتصام رابعة؟
لا أراه هروبا، فالهارب يهرب في مكان لا يستطيع أحد الوصول له، ولا يمسك في شقق سكنية بجانب رابعة كالمرشد، ولكن ما المانع أن يبقوا في منازل دون معرفة أحد أماكنهم، كما أنهم قبض عليهم دون مقاومة.


وطبيعي أن تحمي نفسك ومع ذلك لم يفعلوا أي شي، والهارب هو من يوجد تحت الأرض مختبئا أو في كهوف أو جبال ليس في بيوت عادية جدا، وأعتقد أن من كان في رابعة خرج وقتها إلى مكان ما.

 

هل تعلمين شيئا عن وجود انشقاقات في الجيش كما يردد البعض؟
لا أقتنع بهذا الكلام، وأشعر أنه من بعض أذرع سلاح الشئون المعنوية، لأنه إذا كان هناك من يرفض أفعال السيسي فأين هو من الدماء المسالة والمهزلة التي لطخ الجيش نفسه بها!

 

لماذا لم يقبل مرسي المهلة التي أعطاها له السيسي؟
لم يكن واضحاً أنه انقلاب، وأرى أنه كان سوء تقدير من مؤسسة الرئاسة، فخطاب السيسي التحذيري كان واضحا منه أنه هناك نية مبيتة لانقلاب عسكري.

 

هل كان الإخوان يرغبون في إقامة دولة الخلافة في عهد مرسي؟
 لم تكن الأوضاع مناسبة للحديث أو التطرق لهذا الموضوع في هذا التوقيت، لأنه كان هناك الكثير من التحديات والعقبات، فلا أرى أن الأمر كان مستقرا في كل الأمور ليخططوا لذلك، كل ما في الأمر دولة إسلاميه ربما يكون هدفها المستقبلي الخلافة الإسلامية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان