رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو.. عبد الفتاح: القضاء العسكري ليس عادلاً

فيديو.. عبد الفتاح: القضاء العسكري ليس عادلاً

الحياة السياسية

الناشط علاء عبد الفتاح

فيديو.. عبد الفتاح: القضاء العسكري ليس عادلاً

كريم أبوزيد 11 نوفمبر 2013 11:00

"مصر دولة مدنية مش محكمة عسكرية" هتاف بات مألوفًا منذ بدء المحاكمات العسكرية للمدنيين في أعقاب ثورة يناير حتى الآن، موجة قاربت 12 ألف مدني بحسب الأرقام الرسمية المعلنة في 2011، بتهم التحريض على العنف وحمل السلاح والاعتداء على مؤسسات عسكرية.

 

ويقول الناشط علاء عبد الفتاح، في تصريحات لقناة "سكاي نيوز عربية"، إنه أحد النشطاء السياسيين الذين مثلوا أمام القضاء العسكري قبل نحو عامين، وأوضح أنه رفض التعامل مع القضاء العسكري لآن الخصم فى القضية هو الجيش.

 

ويجدد هؤلاء الناشطون تمسكهم بحق المدنيين بالخضوع لقاضيهم الطبيعي وفقًا للقانون المدني، فالقضاء العسكري لا يوفر للمتهم ضمانات المحاكمة العدالة من وجهة نظرهم.


وفيما تتعالى الأصوات الرافضة لمحاكمة المدنيين عسكريًا فإن أصواتًا أخرى داخل لجنة الخمسين تؤيدها كإجراء مؤقت لمواجهة التحديدات الأمنية التي تمر بها البلاد.

 

فاستهداف قوات الجيش في سيناء من قبل الجماعات المسلحة يبدو مبررًا كافيًا لدى قطاع كبير بلجنة الخمسين لمنح القضاء العسكري سلطة محاكمة المدنيين في الجرائم العسكرية بالدستور المرتقب.

 

ومن جانبه أشار الجراح العالمي مجدي يعقوب، عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إلى سرعة المحاكمات العسكرية، في مقابل البطء الذى تشهده المحاكمات المدنية والتى يمكن أن تستمر لسنوات دون البت فيها، وشدد على ضرورة وجود حكم حاسم وسريع في حالة وقوع عمليات إرهابية.

 

واللافت أن جماعة الإخوان المسلمين رغم تعرض قياداتها لمحاكمات عسكرية عدة مرات في تاريخها، إلا أن الدستور المعطل أجاز محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري في بعض الجرائم.


شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=aZ3IlQgisNI
    

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان