رئيس التحرير: عادل صبري 11:57 مساءً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

وفد من الكونجرس الأمريكي يصل القاهرة

وفد من الكونجرس الأمريكي يصل القاهرة

الحياة السياسية

لقاء سابق لوفد من الكونجرس في مصر

قبل أيام من زيارة وزيري الدفاع والخارجية الروسيين..

وفد من الكونجرس الأمريكي يصل القاهرة

مصر العربية – وكالات 10 نوفمبر 2013 19:41

وصل القاهرة مساء اليوم الأحد، جيسون شافيز رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشيوخ الأمريكي، على رأس وفد من المجلس، في زيارة تستغرق عدة أيام، بحسب مصادر ملاحية في مطار القاهرة الدولي.

 

وتأتي زيارة هذا الوفد بعد أيام من زيارة وفد من الكونجرس للقاهرة، وقبل أيام من زيارة مقررة لوزيري الدفاع والخارجية الروسيين إلى العاصمة المصرية، يوم الأربعاء المقبل، في زيارة رسمية تستغرق يومين، ويعقدان خلالها لقاءات مع مسؤولين مصريين.

 

وقالت المصادر، "إن وفد مجلس الشيوخ (أحد مجلسي الكونجرس)، وصل على متن طائرة الخطوط الإيطالية، ومن المقرر أن يغادر القاهرة الثلاثاء المقبل"، عقب لقائه عدد من المسئولين المصريين.

 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات المصرية حول تفاصيل هدف زيارة الوفد الأمريكي.

 

وتمر العلاقات بين واشنطن والقاهرة بحالة من الفتور منذ الإطاحة بالرئيس المصري، محمد مرسي، يوم 3 يوليو الماضي، زادها تجميد الولايات المتحدة جانبا من المساعدات العسكرية الأمريكية السنوية لمصر، وذلك لحين تحقيق تحسن على مسار الديموقراطية، بحسب واشنطن.

 

لكن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، وفي أول زيارة للقاهرة منذ عزل مرسي، أدلى يوم الأحد الماضي بتصريحات لافتة ربما تعكس تحسنا في العلاقات بين البلدين.

 

وقال كيري، في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري، نبيل فهمي: "ثمة مؤشرات على التزام قادة الجيش المصري باستعادة الديموقراطية في البلاد".

 

وفي تصريحات صحفية الأربعاء الماضي، قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير إيهاب بدوي، "إن العلاقات مع الولايات المتحدة مهمة جدًا للطرفين، ومصر حريصة كل الحرص عليها، إلا أن هذا يجب أن يقابله حرص أمريكي متبادل، والأيام المقبلة ستشهد "تحولاً (إيجابيا) في العلاقات بين البلدين"، على حد قوله.

 

وتسعى مصر إلى توثيق علاقاتها مع روسيا، فيما يعتبره مراقبون رسالة موجهة إلى واشنطن رغم نفي مسئولين مصريون ذلك.

 

ومن المقرر أن يزور وزيرا الدفاع ألكسندر لوكاشيفيتش، والخارجية سيرغي لافروف، الروسيان العاصمة المصرية يوم الأربعاء المقبل، في زيارة يلتقيا خلالها نظيريهما المصريين، عبد الفتاح السيسي ونبيل فهمي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان