رئيس التحرير: عادل صبري 08:01 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

اتجاه لتقليص صلاحيات الرئيس في الدستور

اتجاه لتقليص صلاحيات الرئيس في الدستور

الحياة السياسية

لجنة الخمسين لتعديل الدستور-ارشيف

لصالح الحكومة والبرلمان

اتجاه لتقليص صلاحيات الرئيس في الدستور

آدم عبودي 10 نوفمبر 2013 16:27

تحسم لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور، الصلاحيات الخاصة برئيس الجمهورية والحكومة، في جلساتها التي سوف تعقدها غدًا، وسط اتجاه لتقليص صلاحيات الرئيس لصالح الحكومة ومجلس الشعب.

 

فيما يتم تأجيل مواد السلطة القضائية لحين توصل الهيئات القضائية لحل فيما بينها حول أزمة الصلاحيات، حيث مازالت الأزمة مستمرة، وباﻷخص الصلاحيات المتعلقة بالهيئات القضائية الثلاثة مجلس الدولة والنيابة اﻹدارية وهيئة قضايا الدولة.


وكشفت مصادر بالخمسين، أن اللجنة قد تلجأ إلى ترك الاختصاصات ليفصلها القانون؛ للخروج من حالة الاشتباك مع اللجنة فى حال إن لم تتفق الهيئات القضائية فيما بينها على صلاحيات كل هيئة.


من جانبه، أكد محمد سلماوى، أن اللجنة تنتظر اتفاق السلطة القضائية على ما يخصها من مواد، وأنه لم تتم مناقشة مادة المحاكمات العسكرية للمدنيين.


فيما انتهت لجنة الخمسين فى بداية جلستها أمس من المواد المتبقية من باب المقومات اﻷساسية دون مناقشة مصير المادة 219، بعد تهديد الكنيسة بالانسحاب فى حالة ضمها للديباجة.


فيما أكد المهندس صلاح عبد المعبود، عضو اللجنة عن حزب النور، فى تصريحات صحفية، أنه إلى الآن لم يتم حسم مصير النص على تعريف مبادئ الشريعة فى الدستور، وأن الحزب متمسك بالنص على تعريف المبادئ، وأنه فى حالة ضمها للديباجة لابد من النص على أن تكون الديباجة ملزمة.


وقال: "التعريف الذى تم التوصل إليه هو "تعريف المحكمة الدستورية العليا أن المبادئ هى النصوص قطعية الثبوت والدلالة، مع إضافة ما أجمع عليه علماء اﻷمة فى الاجتهاد".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان