رئيس التحرير: عادل صبري 06:35 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

موعد الانتخابات لم يٌحدد.. و 4 ائتلافات تتنافس على مقاعد «المحليات»

موعد الانتخابات لم يٌحدد.. و 4 ائتلافات تتنافس على مقاعد «المحليات»

الحياة السياسية

الاستعداد لانتخابات المحليات قبل صدور القانون

موعد الانتخابات لم يٌحدد.. و 4 ائتلافات تتنافس على مقاعد «المحليات»

عمرو عبدالله 03 فبراير 2017 12:45

 

"الوفد" ينافس على 50% من المقاعد و يرفض الانضمام لـ"دعم مصر"

 

قائمة موحدة  تجمع أحزاب التيار الديمقراطي و ائتلاف 25/30

 

 

"دعم مصر" يتفاوض مع الأحزاب لضمهم للقائمة الوطنية

 

 

رغم أن موعد انتخابات المحليات لازال مجهولا بسبب عدم صدور قانون الإدارة المحلية، إلا أن الأحزاب و الائتلافات السياسية،بدأت مبكرا الإعداد لهذا السباق، من خلال إجراء مشورات وتربيطات لتشكيل قوائم مشتركة،ما أسفر عن ظهور بعض التكتلات السياسية.


 

بدأ ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية البرلمانية بواقع 317 نائبا بالتشاور مع الأحزاب الأخرى لتشكيل ما يسمى بالقائمة الوطنية ،ويتكون ائتلاف "دعم مصر للمحليات" من أحزاب الائتلاف البرلماني (مستقبل وطن -المحافظين-مصر الحديثة - الشعب الجمهوري – حماة وطن – المؤتمر – الحرية).


 

ويجري قادة الإئتلاف مشاورات مع بعض الأحزاب الأخرى للإنضمام لهم مثل " الحركة الوطنية- الإتحاد – المصريين الأحرار".


 

في هذا الصدد يقول معتز محمود، القيادي بـ" دعم مصر"لـ" مصر العربية"، إن التجهيز للمحليات بدأ بالأحزاب المكونة للائتلاف، و لازالت المشاورات جارية للتنسيق مع أحزاب أخرى ،مُشيراً إلى أنهم يسعون لتشكيل قائمة وطنية تضم قطاع واسع من القوى السياسية المتواجدة حالياً.

الوفد
 

شرع حزب الوفد في الإعداد للانتخابات المحلية ، من خلال الإجتماعات الدورية المنتظمة للجنة الإدارة المحلية بالحزب، وكشفت مصادر لـ" مصر العربية" بداخله، أن الحزب يرفض الإنضمام لقائمة " دعم مصر"، ويسعى لتشكيل ائتلاف للمحليات يتزعمه تحت مسمى " وحدة مصر"، مُشيراً إلى أن هناك أحزاب بالفعل تفاوضوا معها للانضمام لائتلافهم.

 


وأضافت المصادر، أن أبرز الأحزاب التي وافقت على الانضمام لـ" وحدة مصر" هي " الإصلاح والتنمية – الغد – الجيل – التحرير - النصر - الأحرار الدستوريين - العروبة- الريادة- العمل الاشتراكي"، وهي الأحزاب التي شكلت من قبل المجلس المصري للمحليات، وفشل نتيجة لخلافات بين رؤساء هذه الأحزاب.


 

وتشكل ائتلاف المجلس المصري للمحليات في مطلع يونيو 2016 من 23 حزبا بحسب منسقه العام المهندس موسى مصطفى موسى لخوض الانتخابات المحلية لكن انسحب العديد من الأحزاب منه في سبتمبر الماضي ، معللين ذلك بانفراد موسى بالقرار
 

فيما قال المهندس ياسر قورة، نائب رئيس حزب الوفد، إنه بعد وضوح ملامح قانون الإدارة المحلية المنتظر صدوره، فإن الحزب بدأ الإعداد لهذه الإنتخابات من خلال تلقى طلبات الترشح من الراغبين في خوض هذه الإنتخابات، مُشيراً إلى أنهم سيُنافسوا على 50% من المقاعد بهذه الإنتخابات.


وأوضح قورة،لـ"مصر العربية"،أنهم لن يُحددوا الأحزاب التي سيتحالفوا معها إلا بعد الانتهاء من القائمة النهائية لمرشحيهم، نافياً وجود أي مفاوضات مع أي ائتلاف أو تشكيل قائمة خاصة بهم لكنه أبدى ترحيبه بالجميع،مشيرا إلى أن هذا الحديث سابق لأوانه .
 

أحزاب المعارضة

 

قائمة موحدة بانتخابات المحليات ستجمع أحزاب المعارضة " الدستور والتحالف الشعبي، والكرامة والتيار الشعبي، ومصر الحرية – التجمع -المصري الديمقراطي الاجتماعي" ، بمشاركة ائتلاف " 25/30” البرلماني.

 

 

وفي هذا السياق قال مدحت الزاهد القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إنه بالفعل يوجد تنسيق موسع مع تحالف 25-30، لا يقتصر على أحزاب التيار الديمقراطي فقط بل يمتد لكل القوى الديمقراطية، لتشكيل قائمة موحدة لخوض انتخابات المحليات.
 

وأوضح الزاهد في تصريحات لمصر العربية، أنهم اجتمعوا بنواب التحالف للتنسيق أكثر بشأن هذا الائتلاف، الذي أشار إلى أنه سيشمل كل القوى الوطنية، مؤكدا أن تم الإتفاق على التنسيق شبه الكامل بينهم.

 

قائمة شبابية

 

 

بينما أعلنت ماري نجيب، المتحدث الرسمي لقائمة "في حب مصر للمحليات" عن اندماج 10 أحزاب وائتلافات سياسية تحت مظلة القائمة برئاسة محمد الجيلاني.

 

  و قالت نجيب لـ"مصر العربية" إنهم اتفقوا على خوض الانتخابات بقائمة تضم أحزاب "الثورة - الشعب الديمقراطي -مستقبل مصر " إضافة لائتلاف شباب من أجل مصر وجبهة مصر بلدي وحركة قوم يا مصري وتحالف الوحدة الوطنية وقائمة شباب ضد الفساد.

 

و أضافت أن القائمة يغلب عليها الطابع الشبابي، وهدفها تشكيل كيان وطني للتصدي لمن وصفتهم بالقوى الظلامية وتمكين الفئات التي نص عليها الدستور.

 

و قال النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب في وقتٍ سابق إن الحكومة تعهدت لهم بإجراء انتخابات المحليات قبل نهاية العام الجاري ،مشيرا إلى أن تحدد موعد الانتخابات ليس من اختصاصات البرلمان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان