رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"عمومية العاملين بالاتصالات".. تعديل اللائحة والمعاش التكاملي أهم المطالب

عمومية العاملين بالاتصالات.. تعديل اللائحة والمعاش التكاملي أهم المطالب

الحياة السياسية

خلال عمومية العاملين للاتصالات

وسط رفض للتعددية النقابية..

"عمومية العاملين بالاتصالات".. تعديل اللائحة والمعاش التكاملي أهم المطالب

سارة نور 31 يناير 2017 15:33

قال الجبالي المراغي، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن لجنة القوى العاملة أجلت مناقشة قانون العلاوة لحين حضور وزير المالية عمرو الجارحي لمناقشته في بعض الثغرات في مشروع القانون.

 

وأضاف المراغي، خلال كلمته بالجمعية العمومية للنقابة العامة للعاملين بالاتصالات، أن مناقشة مشروع قانون العلاوة به ثغرات متمثلة في تحديد العلاوة من  7إلى 10%،وهو ما يخالف وعود رئيس الجمهورية بألا تقل العلاوة عن 10%.

 

 

وأكد أن مشاريع قانون العمل والمنظمات النقابية لن تمرر إلا بعد مشاركة النقابيين جميعا في لجان الاستماع التي ستعقدها لجنة القوى العاملة بالبرلمان أثناء مناقشة هذه القوانين في المجلس.

 

من جهته، قال إبراهيم هيكل، رئيس النقابة، إن العاملين بالشركة المصرية للاتصالات حققوا العديد من الإنجازات الفترة الماضية منها توقيع عقد المشغل الرابع والحصول على علاوة دورية قدرها 15% وهى الأكبر في تاريخ الشركة.

 

 

 

وأضاف هيكل، خلال كلمته بالجمعية العمومية، أن العاملين يطالبون بتعديل لائحة الشركة بعد صدور قانون العمل الجديد لتتواكب مع متطلبات العصر وإقرار المعاش التكاملي وهذا يعطى بخلاف المعاش التأميني و تقدمت به النقابة أكثر من مرة، على حد تعبيره.

 

وفي سياق آخر، رفض هيكل، التعددية النقابية تحت أي مسمى، قائلا: "إن النقابات المستقلة سعت لتحريك الفتن وأن الدولة أدركت هذا الخطر و منعته".

 

وطالب أعضاء النقابات المستقلة بالانضمام لما وصفه بالشرعية النقابية والدخول في الانتخابات العمالية المرتقبة عقب إقرار قانون المنظمات النقابية.

 

 

وعلى صعيد مناقشة ميزانية النقابة لعام 2014-2015 ، قال أحمد عبدالله، ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات، إن هناك بعض المخالفات المالية والإدارية في تقرير الميزانية سيتم مراجعتها مع مجلس النقابة .

 

وأشار عبدالله، إلى تحويل 96 ألف جنيه من النقابة للجان النقابية بالمخالفة وعدم حصول النقابة على أرباح استثماراتها من بنك التنمية الصناعية والعمال منذ عام 2008 و مقدراها 98 ألف جنيه.

 

 

وأضاف أن هناك مخالفة مالية أخرى مقدرة بـ300 ألف جنيه في عام 2015 ، فضلا عن تجاوز المصروفات الإدارية نسبة الـ25% المقررة ووصلت إلى 56 % بالمخالفة للقانون بواقع مليون و 100 ألف.

 

 

واعتذر محمد عيسى، مستشار وزير القوى العاملة عن حضور الوزير محمد سعفان، لارتباط مفاجيء، موضحا أن التعاون الدائم للاتحاد العام لنقابات عمال مصر والوزارة نتج عنه تحقيق التنمية الاجتماعية و الاقتصادية.

 

وقال عيسى، خلال كلمته، إن مجلس الدولة انتهى من مناقشة قانون العمل ويناقش قانون المنظمات النقابية، مشددا على أهمية الحوار الاجتماعي والحرية النقابية و علاقات العمل الجماعية.

 

وتخلل الجمعية العمومية للنقابة العاملة للعاملين بالاتصالات تكريم بعض القيادات النقابية والاستماع لبعض الأغاني الوطنية مثل تسلم الأيادي و"و الله و عملوها الرجالة "و الهتافات المؤيدة لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي و رئيس الاتحاد الجبالي المراغي.

 

 

وحضر الجمعية العمومية التي انعقدت صباح اليوم في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر 92% من أعضائها وكلا من الجبالي المراغي رئيس الاتحاد ومحمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان و أرزقي فرهود رئيس منظمة الوحدة العربية الأفريقية و محمد عيسى مستشار وزير القوى العاملة و أحمد عبدالله ممثل عن الجهاز المركزي للمحاسبات.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان