رئيس التحرير: عادل صبري 09:52 مساءً | الأحد 09 ديسمبر 2018 م | 30 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

بعد 56 يوما ..انتهاء اعتصام المحامين بحلوان

بعد 56 يوما ..انتهاء اعتصام المحامين بحلوان

الحياة السياسية

خلال وقفة احتجاجية لمحامين حلوان

بعد 56 يوما ..انتهاء اعتصام المحامين بحلوان

هناء البلك 29 يناير 2017 22:00

56 يوما مضت على اعتصام المحامين بحلوان، بعدما قرروا إنهائه في 24 يناير الجاري، عقب إخلاء سبيل المحامي "إبراهيم عبد العزيز" بكفالة 10 الآف جنيه ضمن السبعة الذين صدر بحقهم قرار ضبط وإحضار.

 

 

ووجهت لهم النيابة العامة بمجمع محاكم زينهم تهمة التجمهر وتعطيل سير العمل والتحريض على الإضراب .

 

 

من جهته، قال المحامي طارق خاطر المتحدث باسم المحامين المعتصمين بحلوان، إن الاعتصام حتى الآن انتهى، وأن النيابة لم تتخذ أي إجراء في القضيتين ولم تحفظهم بعد .

 

 

وأضاف خاطر لـ"مصر العربية"، أن محاميّ حلوان شهدوا قضيتين الأولى التي أصدر فيها النائب العام قرارا بحظر النشر،  والخاصة بحبس محامي وحاجب المحكمة والسكرتير والمستشار "محمد صبري" رئيس محكمة جنح 15 مايو والتبين، و أصدرت فيهم النيابة قرار بإخلاء سبيل المحامي والسكرتير والحاجب.

 

 

وفيما يتعلق بالقضية الثانية، لفت إلى أن نيابة حلوان قررت إخلاء سبيل سبعة محامين الذي صدر بحقهم قرار ضبط وإحضار على خلفية اعتصامهم بالمحكمة، اعتراضا على استدعاء نقيب حلوان وعضوي مجلس النقابة .

 

وفي الأول من ديسمبر الماضي، أعلن محامون الدخول في اعتصام  مفتوح داخل محكمة حلوان استنكارا لما بدر من نيابة جنوب القاهرة الكلية، بشأن استدعاء نقيب محامين حلوان الفرعية والأمين العام ووكيل مجلس نقابة محامين حلوان للتحقيق.

 

 

وعلى هامش الاعتصام، حاصرت قوات الأمن محكمة حلوان بحجة أن هناك 7 محامين صادر بحقهم قرار بالضبط والإحضار على خلفية مشاركتهم في الاعتصام.

 

 

وأعلن سامح عاشور نقيب المحامين حينها عن انصراف قوات الأمن من محيط المحكمة، وذلك في استجابة سريعة لمطالبة النقابة بذلك من قيادات الشرطة المعنية.

 

 

وأكد عاشور في بيان له، على ضرورة احترام سيادة القانون ورفض أي مزايدة على دور نقابة المحامين في الدفاع عن أعضائها والتي لن تتخلى عن كفالة هذا الحق، مشدد أن المحامين  مع الحق في مواجهة الخطأ القانوني بالوسائل التي رسمها القانون مهما كان مصدرها، وأن المحامين والقضاة والنيابة العامة شركاء في تحقيق العدالة وسيادة القانون.

 


وخلال أزمة محامين حلوان، قررت نيابة جنوب القاهرة في البداية حبس المحامي "حسن أحمد حسن محمد" أربعة أيام، في ما سمي بواقعة تزوير أوراق قضائية، الصادر بشأنها قرار  حظر النشر من النائب العام، وعرضه على الطب الشرعي لاستكتابه، والتي انتهت بإخلاء سبيله.

 

 

ومن المحامين السبعة الذي صدر بحقهم ضبط وإحضار، هم : "عبد النبى اسماعيل، عضو مجلس نقابة، أحمد ربيع ، أحمد أبو النيل ، مجدى طاهر، إبراهيم عبد العزيز، هانى الجزا، محمد الحسينى" . 

 

فيما قررت نيابة جنوب القاهرة الكلية، إخلاء سبيل نقيب محامين حلوان شعبان زكريا، وعضوي  المجلس "محمود الدشناوي ومحمد حلمي"، بضمان صفتهم النقابية، عقب الاستماع لشهادتهما في القضية رقم 16958 لسنة 2016 إداري حلوان.ك .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان