رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| العرابي: نقل سفارة أمريكا للقدس تصريحات استخدمها ترامب لمخاطبة المتطرفين اليهود

بالفيديو| العرابي:  نقل سفارة أمريكا للقدس تصريحات استخدمها ترامب لمخاطبة المتطرفين اليهود

الحياة السياسية

الوزير محمد العرابي يتحدث لمصر العربية

مستبعدا الإقدام على تلك الخطوة

بالفيديو| العرابي: نقل سفارة أمريكا للقدس تصريحات استخدمها ترامب لمخاطبة المتطرفين اليهود

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، وعضو مجلس النواب إنه من المبكر وضع تصور دقيق للعلاقات العربية الأمريكية بعد وصول الرئيس دونالد ترامب لسدة الحكم.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" على هامش مؤتمرا عقدته كلية الشئون الدولية والسياسات العامة، ومركز الوليد بن طلال للدراسات الأمريكية، والأبحاث بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع معهد الشرق الأوسط بواشنطن تحت عنوان "منظور العلاقات العربية الأمريكية" أنه حتى الآن لم تعتمد المؤسسات الأمريكية الجديدة وزير الخارجية الجديد.


وأوضح أن هناك عدة نقاط إيجابية يمكن الانتباه لها والعمل على تقويتها في العلاقات المصرية الأمريكية، أولها رغبة الطرفين في القضاء على الإرهاب.

 

وتابع أنه من الضروري التطرق لمرحلة ما بعد القضاء على الإرهاب، وفتح مجالات أخرى يمكن التعاون فيها بين القاهرة وواشنطن أهمها، التنمية والتعاون الاقتصادي، والسياحة، والتعليم.

 

 

وألمح إلى أنه لا يجب أن نحصر علاقتنا مع القوى الكبري في العالم على قضية مكافحة الإرهاب فقط.

 

 

وأشار الوزير السابق إلى أن الإدارة المصرية حاليا جاهزة للقيام بدور محوري في المنطقة خصوصا وأن هناك تفاهم مسبق بين السيسي وترامب، كما أن وزير الخارجية سامح شكري كان له دور ملموس في تنشيط العلاقات المصرية الأمريكية مؤخرا.

 

 

ولفت إلى أن هناك ملفات مثل ليبيا وسوريا واليمن كلها تحتاج لمجهودات مضاعفة، وسيكون لمصر دور مهم لإعادة ترتيب المنطقة مرة أخري.

 

 

وأشار إلى أنه من مصلحة الإدارة الأمريكية الجديدة أن تكون الدولة المصرية قوية للعمل معا لإعادة ترتيب الأوضاع.

 

 

وبخصوص تصريحات الرئيس الأمريكي الجديد عن عزمه نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس قال العرابي إن هذا الكلام  قيل وقت الحملة الانتخابية، متوقعا عدم تنفيذه.

 

 

واعتبر النائب البرلماني أن ما قاله ترامب وقت حملته الانتخابية كان يقصد بيه دغدغة مشاعر اليهود بأمريكا و المتطرفين اليهود، ولا يمكن تطبيقه واقعيا.

 

 

وأوضح أن هناك مصالح تتحكم في القرار الأمريكي، ومن الصعب أن يغامر الرئيس الجديد بعلاقات بلاده مع الدول العربية والإسلامية.

 

 

وعن الدور الذي يمكن أن تلعبه إدارة ترامب في إنهاء الصراع الدائر في سوريا، أكد الدبلوماسي السابق أن الدور الروسي هو الأكثر فاعلية على الأرض حاليا، مشيرا إلى أنه تم تهميش الدور الأمريكي.

 

 

ونوه إلى أن ترامب يطالب بضرورة عمل مناطق آمنة للمدنين في سوريا، وهذا يتطلب الدفع بقوات أمريكية على الأرض، مشيرا إلى أنه لا يعرف ما إذا كانت هناك احتمالية بالدفع بقوات أمريكية على الأرض بسورية أم لا؟.

 

وردا على تساؤل لـ"مصر العربية" حول مستقل العلاقات المصرية السعودية بعد الحكم الصادر من محكمة الإدارية العليا بتأييد تبعية جزيرتي تيران وصنافير لمصر، علق العرابي بأن الوضع حاليا عاد للهدوء ويجب التعامل معه بحكمة.

 

 

وقال إن هناك تهدئة من الجانبين حاليا متوقعا أن يعاد فتح الملف بطريقة هادئة وفتح حوار عقلاني حول القضية.

 

 

ولفت العرابي إلى ضرورة احترام الرآى العام المصري، ووضعه في الاعتبار ولا يجب الاندفاع وراءه حتى نصل لحل، مؤكدا أن رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال قال إن مناقشة الاتفاقية حق أصيل للمجلس.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان