رئيس التحرير: عادل صبري 11:06 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالأسماء.. المرشحون على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين

بالأسماء.. المرشحون على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين

الحياة السياسية

يحيى قلاش - نقيب الصحفيين وعضوي مجلس النقابة

بالأسماء.. المرشحون على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين

هناء البلك 29 يناير 2017 15:34

يعقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماع نهاية الأسبوع المقبل، لمناقشة انتخابات التجديد النصفي للنقابة ولتحديد موعد فتح باب الترشح .

 

ومن جهته قال يحيى قلاش لـ"مصر العربية"، أن المجلس سينظر خلال اجتماعه إلى جدول أعمال انتخابات التجديد النصفي، لإتاحة الفرصة للمرشحين بتقديم أوراقهم والطعن على الأوراق إن وجد، مؤكدا أن المجلس لم يصدر بعد قرار فتح باب الترشح للانتخابات.

 

وأشار إلى أنه وفقا لقانون النقابة فإن الانتخابات تعقد من أول جمعة في شهر مارس المقبل، على منصب النقيب وستة من اعضاء مجلس نقابة الصحفيين والذي يوافق 3 مارس المقبل.

 

وتجرى الانتخابات على مقعد النقيب الحالي يحيي قلاش، وستة من أعضاء مجلس النقابة الذين انتهت مدتهم هم : كارم محمود خالد البلشي جمال عبد الرحيم علاء ثابت أسامة داوود وحنان فكري .

 

وأشارت مصادر لـ"مصر العربية"، إلى أن النقيب الحالي قرر النزول لانتخابات التجديد النصفي على منصب النقيب، وأيضا عبد المحسن سلامة الصحفي بالأهرام.

 

وأوضحت المصادر أن الصحفي "رفعت رشاد" بجريدة أخبار اليوم من بين الأسماء المطروحة في انتخابات التجديد النصفي، لافتا إلى أنه لم يحسم أمره بعد سواء بترشحه على منصب نقيب أو عضو مجلس.

 

ولفتت المصادر إلى أن أعضاء المجلس الذين انتهت مدتهم سيرشحون أنفسهم للدورة المقبلة، باستثناء "علاء ثابت" الذي سبق وأكد في أكثر من مناسبة بأنه لن يترشح مرة أخرى.

 

ونوهت المصادر إلى أن ضياء رشوان نقيب الصحفيين الأسبق ينوي الترشح في الانتخابات المقبلة أمام قلاش، في حالة عدم حصوله على رئاسة الهيئة الوطنية للصحافة.

 

ورشح مجلس نقابة الصحفيين، ستة صحفيين لعضوية الهيئة الوطنية للصحافة، يختار رئيس الجمهورية ثلاثة منهم وفقاً للقانون، هم : ضياء رشوان وخليل رشاد ومحمد الهوارى وعبدالله حسن وأحمد البرديسى وأحمد مختار.

 

واختار مجلس النقابة أيضا أربعة من أعضائه  لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وهم: عبدالفتاح الجبالى، جمال فهمى، صالح الصالحى، ومجدى حلمى.

 

ويختار رئيس الجمهورية اثنين منهم، وفقا لقانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام الجديد.

 

ومن بين الأسماء التي بدأت في الظهور كمرشحين على منصب عضو مجلس نقابة كلا من "عمرو بدر رئيس تحرير بوابة يناير، والصحفي محمد ربيع بمجلة أكتوبر، وعبد الجواد أبو كب رئيس تحرير بوابة روز اليوسف، والصحفي بالجمهورية محمد منير".

 

وعلى جانب آخر، قال المحامي طارق خاطر عضو هيئة الدفاع إن موقف نقيب الصحفيين يحيى قلاش وعضوي مجلس النقابة "خالد البلشي وجمال عبد الرحيم" سليم في حالة ترشحهم لانتخابات التجديد النصفي.

 

وأضاف خاطر لـ"مصر العربية"، أن النقيب وعضوي مجلس النقابة من حقهم الترشح لأنه لم يصدر ضدهم حكم، وأن القضية المتهمين فيها ليست مخلة بالشرف ولاتفقدهم من حقوقهم المدنية على عكس قضايا السرقة والاختلاس وخيانة الأمانة التي تعد مخلة.

 

وتابع حديثه: "في حالة صدور حكم  خلال الجلسة المقبلة مع إيقاف التنفيذ فلن يؤثر على موقفهم، ولو صدر حكم مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات فإنهم أيضا ن حقهم الترشح ولكن خلال ال3 سنوات إذا ارتكبوا جريمة أو كرروا الواقعة هيتحكم عليهم بالسنوات القديمة والجديدة".

 

وقررت جنح مستأنف قصر النيل،  والمنعقدة بمحكمة زينهم حجز القضية إلى ٢٥ فبراير المقبل للنطق بالحكم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان