رئيس التحرير: عادل صبري 05:14 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو.. الشهابي: الخمسين ضربت باللائحة عرض الحائط

فيديو.. الشهابي: الخمسين ضربت باللائحة عرض الحائط

الحياة السياسية

ناجي الشهابي، عضو مجلس الشورى السابق

بعد إلغائها مجلس الشورى في جلسة سرية..

فيديو.. الشهابي: الخمسين ضربت باللائحة عرض الحائط

عمرو شريف 10 نوفمبر 2013 11:08

هاجم عضو مجلس الشورى السابق، ناجي الشهابي، لجنة الخمسين لتعديل الدستور المُعطل، متهمًا إياها بمخالفة اللائحة والقرار الجمهوري الخاص بتعديل الدستور، بعد إلغائها مجلس الشورى في جلسة سرية.

 

وأضاف، في حواره ببرنامج "الحياة اليوم" والذي اُذيع على قناة "الحياة 1" مساء أمس السبت، أنه من المفترض أن الخمسين تعدِّل في دستور 2012 ولا تكتب دستورًا جديدًا، وكان من المفترض عرض أمر مجلس الشورى على التصويت العام وجميع الأعضاء في جلسة عامة.

 

وأشار إلى أن مجلس الشورى كان له دور مهم وأكبر من دور مجلس الشعب، في نظام مبارك، ولم يكن دوره استشاريًا فقط كما يُشاع بل كان يُناقش الموازنة العامة للدولة، ويمنع استبداد مجلس الشعب الذي قد يُشكل أغلبه من حزب واحد ينفرد بالحكم والتشريع، مثلما فعل الحزب الوطني.

 

وطالب الشهابي بعدم إلغاء الشورى وإصلاح ما به من أخطاء، ووضع معايير لاختيار أعضائه، على أن يكونوا من رؤساء المحاكم وأساتذة الجامعات والقانون، حتى لا ينفرد رئيس الجمهورية بتشكيله.

 

يذكر أن لجنة الخمسين لتعديل الدستور قد وافقت على إلغاء مجلس الشورى من الدستور الجديد والإبقاء على غرفة واحدة للبرلمان بعد جلسة عاصفة استمرت حوالي 5 ساعات شهدت خلافات حادة بين الأعضاء، جاء فيها التصويت بموافقة 23 عضوًا باللجنة على الإلغاء مقابل 19 صوتًا مؤيدًا للإبقاء على المجلس، من إجمالي 44 عضوًا شاركوا في الجلسة.

 

كما قررت الخمسين وضع مادة انتقالية تقتضي ضم موظفي مجلس الشورى إلى موظفي مجلس الشعب.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=V9MfXjHqzME

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان