رئيس التحرير: عادل صبري 09:10 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

منتصر: مصر أحوج لبقاء الشورى

منتصر: مصر أحوج لبقاء الشورى

الحياة السياسية

صلاح منتصر

منتصر: مصر أحوج لبقاء الشورى

كريم أبوزيد 10 نوفمبر 2013 08:47

وصف الكاتب الصحفي صلاح منتصر، قرار إلغاء مجلس الشورى بغير الموفق، وقال إن مصر تحتاج خلال الفترة القادمة إلى مجلس نيابي ثانٍ بجانب مجلس النواب.

وأوضح خلال مقاله اليوم بجريدة "المصري اليوم "، البرلمانات عبارة عن مدرسة عليا لتدريب السياسيين وتعليمهم تفاصيل الحكم من خلال التشريعات الجديدة التى يناقشونها، ومشاكل وهموم المواطنين بما يهيئهم لمعرفة أكبر.

 

وأضاف منتصر أن مجلس الشورى فى وضعه القديم كان معيبًا، سواء من حيث الاختصاصات المحدودة أو التعيينات، لكن لم يقل أحد إننا نتطلع إلى مجلس الشيوخ الجديد بنفس الصورة السابقة، بل كان الأمل أن يكون مجلسًا متكاملاً يضم نخبة من الصفوة والمفكرين، يثرى ويعظم العمل البرلمانى والسياسى.

 

وأشار إلى أن جميع الدول المتقدمة أو التى فى مثل وضعنا وتتطلع إلى تحسين أدائها البرلمانى وتمكين مواطنيها من آفاق السياسة، جميعها تأخذ بنظام المجلسين، حيث يوجد حوالي 77 دولة فى العالم تعمل بهذا النظام.

 

وتساءل هل تطبيقاً لسياسة الإلغاء ستلغى لجنة الدستور الدعم الانتخابى الذى تقدمه الدولة للعمال والفلاحين فى شكل نسبة لا تقل عن نصف مقاعد البرلمان؟

 

وأكد أن المنطق مع إلغاء هذه النسبة التى لم تحقق فائدة حقيقية، ولكن الظروف التى نواجهها تستوجب الإبقاء على هذه النسبة الغلط، لأن الأغلط إلغاؤها، - على حد وصفه- .

 

وأوضح أنه في الظروف التى نواجهها قد تصل معارضة الإلغاء لو تم إلى حشد قوة انتخابية تفكر بعواطفها وتسقط الدستور فى الاستفتاء، أو على الأقل تؤثر على النسبة التى تعلن موافقتها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان