رئيس التحرير: عادل صبري 01:03 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الشوبكي : الدستور النهائي خلال أسابيع

الشوبكي : الدستور النهائي خلال أسابيع

الحياة السياسية

عمرو الشوبكي

الشوبكي : الدستور النهائي خلال أسابيع

أحمد عبدالمنعم 09 نوفمبر 2013 18:20

قال الدكتور عمرو الشوبكي مقرر لجنة نظام الحكم المنبثقة عن لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن اللجنة وصلت لمرحلة متقدمة في صياغة الدستور، ولكنها لم تصل بعد إلى الصياغة النهائية، لافتا ان اللحنة أمامها عدة أسابع، ولا زال أمامها الكثير للتواصل مع النخب السياسية والمجتمع.

 

وأضاف خلال الندوة التي نظمتها الغرفة التجارية بالإسكندرية، مساء اليوم السبت، لمناقشة آخر المستجدات التي وصلت إليها اللجنة، أنه لن يكون هناك أية مساومات أو موائمات على المواد الخاصة العدالة والمواطنة والحريات العامة في الدستور الجديد، مبينا أن الخلافات التي تشهدها اللجنة تكون حول القضايا التي تستحق التعديل والمناقشة.

 

وقال إن "الكل متخوف من انتخاب رئيس بلا صلاحيات، والتحدي الحالي هو كيف يتم وضع  نظام سياسي شبه رئاسي، يتضمن رئيس جمهورية له صلاحيات السلطة التنفيذية، مع ضمانة عدم تغول السلطة التنفيذية بسلطات الدولة بشكل يجعله نظام شبه برلماني، والفصل بين السلطات، وذلك حتى تكون هناك مقدرة على خلق نظام سياسي يعمل بكفاءة".

 

وأوضح أنه لا يوجد نظام بالعالم  يحكمه 3 رؤوس في السلطة التنفيذية – الرئيس والنائب ورئيس الوزراء - فإما أن يكون هناك رئيس جمهورية ونائب، أو رئيس جمهورية ورئيس وزراء.

 

وأشار أن قرار إلغاء مجلس الشورى كان من أفضل القرارات التي تمت على الإطلاق  بلجنة الخمسين، خاصة وأن التعيين داخل المجلس كان يتم وفقا للموائمات وليس الكفاءات، مضيفا أنه لا تزال هناك عددا من القضايا العالقة قيد المناقشات من بينها إلغاء أو إبقاء نسبة الخمسين بالمائة للعمال والفلاحين، والنظام الانتخابي سواء بالفردي أو القوائم.

 

واستطرد قائلا " إن النقاش يتجه لعمل الانتخابات بالنظام الفردي، ولكن مقترحات بأن تتم الانتخابات بنظام ثلثان فردي ، وثلث بالقوائم، بحيث تكون لكل محافظة قائمة  من هذا الثلث، ومقترح آخر بأن تكون الانتخابات بالقوائم الصغيرة بحيث يكون بكل قائمة 4 أشخاص ".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان