رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 صباحاً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

حمزاوي: الوفود العربية لمصر تسعى وراء مصالحها

حمزاوي: الوفود العربية لمصر تسعى وراء مصالحها

الحياة السياسية

دكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

حمزاوي: الوفود العربية لمصر تسعى وراء مصالحها

عمرو شريف 09 نوفمبر 2013 08:25

استنكر

انتقدالدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قدوم وفود رسمية لمصر من بلدان عربية وصفها بأنها "لا ديمقراطية بها ولا حريات سياسية ولا انتخابات دورية ولا توازن ورقابة بين السلطات" لتتباحث مع النخب الحكومية والحزبية المصرية بشأن "إجراءات التحول الديمقراطي".

وأضاف، في مقاله بجريدة "الشروق" في عددها الصادر اليوم السبت، قائلاً: "ينتحل الطرفان هوية ديمقراطية ليست لهما ويشوهان في الوعي العام واقع استمرار هيمنة أو عودة هيمنة السلطويات العربية على الدول والمجتمعات والسياسة والمواطن".

 

كما هاجم حمزاوي بعض الحكومات الغربية التي تتابع مسار التحول الديمقراطي في مصر، والتي أعلنت عن ارتياحها للخطوات التى تقطعها مصر بذلك الشأن، واصفاً إياها بالادّعاء لذاتها زيفاً بهوية "دعم الديمقراطية في الخارج"، في حين أنها تغتال حقيقة ركضها الدائم وراء مصالحها الاستراتيجية والأمنية والاقتصادية في مصر والشرق الأوسط، حسب تعبيره.

 

واتهم أستاذ العلوم السياسية النخب المصرية الحكومية والحزبية والإعلامية والاقتصادية والمالية المؤيدة لترتيبات ما بعد ٣ يوليو ٢٠١٣، بحمل "هوية زائفة"، في وقت تعاني فيه مصر من بنيان دستوري غير ديمقراطي وسيادة قانون لا تُحترم، وانتهاكات للحقوق وقيود على الحريات لا تتراجع ولا ترتب مساءلة ومحاسبة وإصلاح وهيمنة لما أسماه "المكون العسكري ــ الأمني" على الدولة، حسب قوله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان