رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مأمون فندي: "الإخوان" تلفظ أنفاسها الأخيرة "بعنف"

مأمون فندي: الإخوان تلفظ أنفاسها الأخيرة بعنف

الحياة السياسية

مأمون فندي

مأمون فندي: "الإخوان" تلفظ أنفاسها الأخيرة "بعنف"

محمد كمال 08 نوفمبر 2013 20:32

أكد الدكتور مأمون فندي، رئيس المعهد العالمي للدراسات الاستراتيجية، أن بدء محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي أثرت على قاعدة جماعة الإخوان المسلمين داخل مصر، حيث إن الجماعة تحولت الآن إلى مجموعات صغيرة تشبه "الألتراس" المتحمسين للنادي الأهلي أو الزمالك، على حد تعبيره.

 

وقال فندي، في مقابلة مع قناة "العربية" ضمن برنامج "نهاية الأسبوع"، إن حركة الإخوان المسلمين في مصر تلفظ أنفاسها الأخيرة، ولكنها "تلفظها بعنف".

 

وأضاف أن في الخمسينيات والستينيات، كانت جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الدينية المختلفة تجد حاضنة شعبية ترى أن لهم مظلمة تاريخية وأن هذه المظلمة كانت متشابكة مع مظلمة الشعب، لكننا الآن نتحدث عن سياق منفتح، حيث إن المجتمع هو من لفظ جماعة الإخوان المسلمين، مؤكداً أن الأمر يمثل نهاية الحاضنة الشعبية التي تعطي الأمل لهذه الجماعة.

 

ورأى فندي أن الحاضنة الإقليمية للجماعة قد انتهت، حيث إنه ليس هناك دول تستقبل هذه الجماعة وتمولها باستثناء حالة قطر.

وأضاف: "أما بالنسبة للتنظيم الدولي للإخوان فهو يصنف ضمن التنظيمات الإرهابية، وبالتالي فنحن أمام حركة تلفظ أنفاسها الأخيرة محلياً وإقليميا".

 

وتابع:"جماعة الإخوان تحاكم في الإمارات وهي ملفوظة في السعودية والكويت، إلا أنها مدعومة فقط من قطر ومن تركيا".

ووصف التنظيم العالمي للإخوان المسلمين بأنه ينظر إليه في الغرب كأنه "الجمل الأجرب"، مضيفاً أن "الحالة العالمية تقول إن الإخوان المسلمين قد انتهوا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان