رئيس التحرير: عادل صبري 10:30 مساءً | الجمعة 22 سبتمبر 2017 م | 01 محرم 1439 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

عضو المكتب السياسي لدعم مصر: تيران وصنافير «مصرية».. وأتمنى تولى العسكريين كل المناصب

عضو المكتب السياسي لدعم مصر: تيران وصنافير «مصرية».. وأتمنى تولى العسكريين كل المناصب

الحياة السياسية

النائب جمال عقبي عضو المكتب السياسي لدعم مصر يتحدث لمصر العربية

وندعم السيسي في انتخابات 2018

عضو المكتب السياسي لدعم مصر: تيران وصنافير «مصرية».. وأتمنى تولى العسكريين كل المناصب

حوار/ عبدالغني دياب 11 يناير 2017 23:25

 

القول الفصل في تبعية «تيران وصنافير» للقضاء وعلينا الانتظار

 

أقبل باللواء العصار رئيسا للوزراء

 

النقابات المستقلة تهدم الاقتصاد الوطني

 

يوجد بنوك جاهزة لدعم المصانع المتوقفة وإعادتها للعمل

 

«دعم مصر» ليس تابعا للحكومة.. وندعم السيسي في انتخابات 2018

 

بعض الوزراء «زى الفل».. وقانون العمل لم يصل البرلمان

قال النائب جمال عقبي، عضو المكتب السياسي لدعم مصر، ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان، ولا يجب أن يناقش البرلمان اتفاقية ترسيم الحدود التى وقعتها الحكومة مع السعودية إلا بعد صدور حكم المحكمة الإدارية في الأمر.

 

وكشف في حوار  لـ مصر العربية، عن رؤيته لأداء الحكومة، رافضا وصف ائتلاف الأغلبية "دعم مصر" بالتبعية للحكومة، مؤكدا دعمهم للرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ومنافستهم على كل مقاعد المحليات في انتخاباتها المقبلة والتي لم تتحدد بعد.

 

وأوضح أن قانون الكيانات النقابية لا يسمح بوجود ما يسمي بالنقابات المستقلة، متهما القائمين عليها بالعمل ضد مصر، وتلقي تمويلات من جهات أجنبية.


 

وإلى نص الحوار:

 

كيف ترى قرار الحكومة بإحالة اتفاقية تيران وصنافير للبرلمان؟

 

هناك قضية معروضة أمام القضاء، ولا يجوز عرض الاتفاقية على البرلمان حتى تنتهى المحكمة من نظرها، ويجب ألا يتعرض المجلس لها حاليا، وموقف ائتلاف دعم مصر لم يحدد بشكل نهائي حتى الآن، وهناك اجتماعات تجري حاليا لحسم الأمر، وسندرس القضية بكل أبعادها.

 

هل سنتظر البرلمان حكم المحكمة الإدارية العليا أم سينظر الاتفاقية؟

 

لابد أن ينتظر البرلمان حكم المحكمة، خصوصا وأنها أعلى محكمة إدارية بمصر، حتى لا ندخل في مخالفة التداخل بين السلطات الثلاث، وحتى يتبين الأمر بحكم محكمة فاصل في القضية، ويمكن للبرلمان الاعتماد على الحكم، أثناء نظر القضية.

 

لفض الاشتباك الحاصل حاليا بسبب الجزر هل يجب عرض الاتفاقية لاستفتاء شعبي؟

 

بالطبع هذا مؤكد والتزاما بنصوص الدستور يجب أن يستفتي الشعب على هذه الاتفاقية، ﻷن الأرض ملك مصر ويجب التأكيد على أن نصوص الدستور تمنع التنازل عن أى شبر في مصر تحت أي ظروف، بموجب المادة 151.

 

لكن بعيد عن موقف ائتلاف دعم مصر.. برأيك هل الجزر  مصر أم سعودية؟

 

حسب الوثائق ومعلومات التي طالعتها خلال الفترة السابقة، وبناء على حكم محكمة أول درجة، وتقرير هيئة المفوضين، فجزيرتي تيران وصنافير مصريتان، لكن القول الفصل بعد حكم الإدارية العليا الذى سيصدر 16 يناير الجاري.

 

البعض يطالب بإقالة حكومة شريف إسماعيل كيف ترى ذلك؟

 

الوزير المقصر يجب أن يستقيل من نفسه ﻷن الرآى العام والبرلمان لن يسكت أمام ضعف أدائه|، وهناك وزراء " زى الفل" وعلى سبيل المثال المجموعة الاقتصادية لم تقم بدورها، وتسببت في تراجع الأوضاع الاقتصادية ويجب تغيرها،

 

كيف ترى قرار برانامج الإصلاح الاقتصادي الذى اعتمدته الحكومة؟

 

كلنا نرى أثاره السلبية، وما حدث للأسعار بعد قرار التعويم الذى أقدمت عليه الحكومة، وحتى الآن لم نرى أى إصلاح ومنتظرين ما سيحدث خلال الفترة المقبلة وإن كنت غير متفائل.

 

حاليا هناك تخوفات من قانون العمل الجديد كيف ترى ذلك؟

 

قانون العمل لم يرسل للبرلمان حتى الآن، ولم نطلع على مسودته التى أعدتها الحكومة، ومنتظر عرضه خلال الأيام المقبلة، لكن مؤكدا لن نقبل بأى ضرر للعمال في القانون الجديد.

 

الاتحاد العام دعا النقابات المستقلة للانضمام إليه كيف ترى الدعوة وما هى آليات إنهاء الخلاف بين الاتحاد وبينها؟

 

لايوجد كيانات اسمها مستقلة، فهذه النقابات غير شرعية، والاتحاد العام يفتح ذراعية لكل الناس، ومن يرغب في الانضمام ينضم، وإذا كان القيادات المستقلين يرون أنهم في مناصب نقابية عليا، وأنهم يسعون لمصالح العمال، فليترشحوا على النقابات العامة، ويختارهم العمال هذا لا يوجد فيه مشكلة.

 

لكن أن يوجد كيانات موازية لبعضها مرفوض، وعلى سبيل المثال في النقابة العامة للعاملين بالنبوك لا يوجد نقابة مستقلة، ووجودها مرفوض، وكذلك الاتحاد العام.

 

لكن قيادات النقابات المستقلة يرفضون هذا الحل ويتوعدون بالتصعيد؟

 

لا يوجد بالقانون ما يسمى نقابات مستقلة، وبغض النظر عن القانون قيادات النقابات المستقلة يقولون إنهم منتخبون ويسعون لخدمة العمال، فما المانع أن يترشحوا على نفس مناصبهم في الاتحادات والنقابات العامة، ويختارهم نفس العمال الذين سيختاروهم في النقابات المستقلة، ويخدمونهم كما شاءوا، لا أرى داعى لهذا الرفض والتمسك بالرآى.

 

ويجب الانتباه إلى أن النقابات المستقلة تتسبب في تدمير الاقتصاد المصري، فمثلا لو تواجدت نقابة مستقلة فيها 50 من الموظفين كيف ستعامل معهم رئيس القطاع التابعين له، وهو في نقابة أخرى.

 

وما هي آليات الاندماج بين الكيانات المستقلة والعامة؟

 

لا يوجد آليات، أى موظف في الدولة منضم للجنة نقابية فعليا، ويخصم من راتبة اشتراك عضوية وبالتالي هو في الأصل عضو في النقابة العامة التابع لها.

 

وهناك تساؤل آخر لماذا كل هذا التركيز على الشأن العمالي المصري، ولم نرى مثل هذه المسميات بدول أخرى، وقولا واحداً كل هذه التحركات الهدف منها هو اتخاذ مواقف عدائية ضد مصر، بتمويلات إسرائيلة، وأنا أعرف نشطاء في الممجال العمالي كانوا تحت خط الفقر وبعد العمل في النقابات المستقلة أصبحوا " مليونيرات".

 

 

هل لديكم رؤية لإعادة تشغيل المصانع المتوقفة ومواجهة ظاهر الإضرابات العمالية؟

 

هناك أربع وزرات يقع عليها عبء هذه المشكلات وهي" الاستثمار، وقطاع الأعمال، والقوى العاملة، والصناعة" وعلى الأربعة وزراء أن يجلسوا مع بعضهم وينظروا في هذه الإضرابات، والتوقف عن العمل ووضع آليات لحلها، وبالنسبة للمصانع المتوقفة أيضا يجب النظر إليها ودعمها حتى تعود للعمل.

 

ويوجد بنوك جاهزة لتمويل هذه المصانع وأنا مستعد للتوسط بين هذه البنوك والمصانع لعقد صفقات تمويل بينها.

 

ونحن في لجنة القوى العاملة، التقينا مع ممثلين عن شركات الغزل والنسيج بالإسكندرية، وعلمنا منهم أنهم تم بيع بعض القطاعات التابعة للشركات بأثمان بخس، فعلى سبيل المثال بيعت قطعت أرض بـ3600للمتر، في عام 2010 على الرغم من أن هذه الأرض بأفضل المناطق بالإسكندرية ويتجاوز سعر المتر فيها 100ألف جنيه.

 

مؤخرا يردد اسم اللواء العصار كرئيسا للوزراء برأيك هل تؤيد فكرة تصدير شخصية عسكرية لرئاسة الحكومة؟

 

حتى الآن هذا الكلام مجرد شائعات، وأنا أتمني أن يتولى العسكريون كل المناصب فهم الأجدر دائما بتولى كل الأمور.

 

الحكومة تنوى بيع بعض المؤسسات المملوكة للدولة كالبنوك والشركات العامة.. هل تقبل بذلك؟

 

لا؛ لا يوجد حلول من هذا القبيل وأنا تقابلت مع وزير قطاع الأعمال وتحدثت معه عن هذه النقطة وقال إن ما يتم بيعه هى بعض الأراضي أو الأماكن التى لا تحتاجها المصلحة وبالتالي تباع ضمن خطط التطوير، ولا يمكن وصف هذه الخطوات بأنها خصصة.

 

ما هو الدعم الذى ستقدمه لجنة القوى العاملة للعمال المحبوسين في قضايا عمالية؟

 

بالبطع سنقدم لهم دعما، سواء في البرلمان، أو من الاتحاد العام، كالدعم المادي والمساعدات التى تخرج من صندوق الزمالة، أو الدعم القانوني بمحامين تابعين للاتحاد يتابعون قضاياهم.

 

رجوعا للشأن البرلماني.. يقال إن دعم مصر تابع للحكومة كيف ترى ذلك؟

 

هذا الوصف مرفوض، ودعم مصر ليس له أى علاقة بالحكومة، فهو ائتلاف برلماني له تشكيله المنتخب ومكتبه السياسي، وقراراته نابعة من رؤية الأعضاء الذاتية.

 

هل تدعم فكرة تحول الائتلاف لحزب سياسي؟

 

كل شئ وارد،  لكن ليس الآن، فهناك أعضاء دخلوا بالائتلاف عن أحزاب وآخرين مستقلين، ولا يجوز تغيير صفاتهم التى انتخبوا عليها، وحتى الآن لم يتم مناقشة هذا المقترح داخل المكتب السياسي للائتلاف.

 

وماذا عن الانتخابات المحلية؟

 

حسمنا موقفنا وسنخوض المنافسة على كل مقاعد المحليات بالجمهورية، من خلال قائمة وطنية تضم غالبية الأحزاب السياسية، منها أحزاب قائمة في حب مصر، وبعض الأحزاب التى لم تشارك في الانتخابات البرلمانية.

 

هل من بين هذه الأحزاب الوفد والمصريين الأحرار؟

 

حتى الآن هم معنا بالقائمة وهناك تنسيق معهم.

 

هناك انتقادات توجه للمشروعات القومية الكبري كيف ترى ذلك؟

 

هذه الانتقادات في غير محلها، ﻷن هذه المشروعات لها أهمية كبرى وخلال الفترة المقبلة سنرى عوائدها بشكل جيد وخصوصا قناة السويس الجديدة، بعد سنة واحدة من الآن سيرى المصريون الخير القادم من هذه المشروعات وكل مجهودات الرئيس ستظهر.

 

تقولون إنكم تدعمون الرئيس السيسي فما هو موقف دعم مصر في الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

 

سندعم الرئيس السيسي أيضا في انتخابات 2018، لكى يكمل ما بدأه، فالرئيس حاليا يشبه من بنى "عمارة" ولم يكملها " تشطيبها" لذا يجب الوقوف بجانبه حتى تقف البلاد مرة أخيرى، وينفذ كل مشروعاته.

 

 

 

كيف ستدعمونه؟

 

نحن نواب وكل منا له قواعده الشعبية بالمحافظات، وسيتم حشد المواطنين خلفه، وعلينا الاعتراف بأن الرئيس لا يحتاج دعم من أحد فالناس يحبونه دون مساندة ائتلاف أو حزب.

 

لكن حاليا شعبية السيسي في التراجع بسبب غلاء الأسعار والأزمة الاقتصادية؟

 

الشعب المصري يظهر معدنه الأصيل في وقت الأزمات، والرئيس السيسي قوي وسيظل قوي، وتراجع الشعبية أمر طبيعي في ظل ما تقوم به جماعة الإخوان المسلمين من دعايا مضادة طوال الوقت.

 

لكن كيف ستواجهون كبرلمان غلاء الأسعار؟

 

الموضوع يحتاج للصبر، ويجب أن نستورد أفكار من البرازيل أو بعض الدول النامية الأخرى، وأن نقلل من الاستيراد ونعتمد على أنفسنا في التصنيع وتوفير احتياجاتنا الأساسية، وأعتقد أن هذه الأزمة ستنتهى قريبا.

 

كيف يمكن تطوير التعليم الزراعي؟

 

الأداء ضعيف جدا حاليا ويجب أن تهتم وزارة الزراعة بالمدارس الزراعية، وتضع خطة جديدة للنهضو بهذا القطاع، ويجب أيضا أن نعود لما كنا عليه قديما بالرجوع للعمل بنظام المرشد الزراعي، والدورة الزراعية.

 

هناك مطالبات باسقاط الديون عن الفلاحين كيف ترى ذلك؟

 

هذا المطلب مرفوض فالفلاح الذى حصل على قرض يجب أن يسدده، وأنا أتحدى أن يكون المتعثرين في السداد فلاحين، فتقريبا 5% فقط هم المتعثرين من المزارعين، والغالبية يسددون ما عليهم من ديون، أما الذين لا يسددون فهم ليسوا فلاحين فبينهم من حصل على القرض ليزوج ابنه، أو لبناء بيت، ويريد أن "ينصب على البنك" وبالتالي يجب أن يسدد الأموال للبنك الزراعي مرة أخرى.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان