رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

تأجيل دعوى مساءلة طنطاوي وعنان فى أحداث مجلس الوزراء

لـجلسة 5 ديسمبر

تأجيل دعوى مساءلة طنطاوي وعنان فى أحداث مجلس الوزراء

عماد أبو العينين 07 نوفمبر 2013 15:30

قررت هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة اليوم، تأجيل دعوى طالب فيها أهالى ضحايا مجلس الوزراء بمسائلة المشير محمد طنطاوي والفريق سامي عنان عن مسئوليتهم عن ضحايا أحداث مجلس الوزراء بعد ثورة يناير إلى 5 ديسبمر المقبل.

 

وألزمت هئية المفوضين، هيئة قضايا الدولة كنائب عن الحكومة بخصومة الدعوي - التى أقامها أسر الشهداء عماد عفت ورامي الشرقاوي وعلاء عبد الهادي -  بتقديم تقرير تقصي الحقائق رقم 2 عن الأحداث.

 

ذكرت الدعوى - التى رفعت ضد الرئيس المعزول محمد مرسي - أن كل من المشير طنطاوى والفريق سامى عنان، وحمدى بدين أهدروا 200 مليون جنيه على الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، كما سمح نظام الحزب الوطنى بمداهمة الثوار بميدان التحرير، وتسببا فى أحداث ماسبيرو، التى راح ضحيتها ما لا يقل عن 35 من أبناء الشعب المصرى.

 

وتابعت، "كذلك أحداث مجلس الوزراء؛ حيث تم الاعتداء بالقوة على المتظاهرين سلميا وأحداث شارع محمد محمود، وأحداث كنيسة إمبابة"، والسكوت عن عمد عن سرقة السولار والبنزين وإلقاءه فى الصحراء، وكذلك أحداث العباسية الأولى والثانية، وأعطوا أومر بإطلاق النار ولخرطوش على المتظاهرين، وقاموا بمحاكمة أكثر من 13 ألف مدنى أمام المحاكم العسكرية.

 

وأضافت، أنه منذ تولى المشير حسين طنطاوى، والفريق سامى عنان وحمدى بدين وباقى أعضاء المجلس العسكرى، إدارة المجلس الأعلى للقوات المسلحة سقط ما لا يقل عن 600 شهيد، كما فرطوا فى جامعة النيل التى بنيت من دم ومال وعرق الشعب المصرى وقام بإهدائها إلى الدكتور أحمد زويل.

 

وأوضحت "الدعوى"، أن النيابة العامة والجهات القضائية عدداً من البلاغات تتهم المشير والفريق بالمسئولية عن الأحداث الدامية التى شهدها شارع محمد محمود، ومجلس الوزراء ومنطقة ماسبيرو العام الماضى، كما تتهمهما بالمسئولية عن عدد من المخالفات والانتهاكات وإزهاق أرواح العشرات فى الأحداث التى وقعت أثناء توليهما مسئولية حكم مصر عقب ثورة 25 يناير وعقب الإطاحة بالرئيس السابق حسنى مبارك يوم 11 فبراير 2011 إلى أن أصدر الرئيس محمد مرسى رئيس الجمهورية قراراً فى  12 أغسطس بإحالتهما للتقاعد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان