رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إحالة قضية دير "مكاريوس السكندرى" لهيئة المفوضين

إحالة قضية دير مكاريوس السكندرى لهيئة المفوضين

الحياة السياسية

دير الانبا مكاريوس

إحالة قضية دير "مكاريوس السكندرى" لهيئة المفوضين

زينب سعيد 07 نوفمبر 2013 15:03

قررت  الدائرة 19 أفراد بمحكمة القضاء الإدارى إحالة دعوى مطالبة بإيقاف عقد الاتفاق الخاص بدير الأنبا مكاريوس السكندرى بوادى الريان، بالفيوم إلى هيئة المفوضين.

وتقدم بالدعوى المستشار القانوني، صابر عمر عثمان محامي الصحفي مصطفي منسي عضو نقابة الصحفيين، بصفته وشخصه لكونه من أبناء محافظة الفيوم، وتضامن الدكتور خالد علم الدين المستشار السابق لرئيس الجمهورية لشئون البيئة وآخرون.


 وقدم المحامي حافظة مستندات جديدة  لهيئة المحكمة متضمنة 21 مستندا، منها:  عقد اتفاق الدير المنحوت، ووزارة البيئة والمطعون عليه بذات الدعوى، وجميع قرارات الإزالة التى صدرت لإزالة التعديات، التى قام بها رهبان الدير المنحوت على محمية وادى الريان، بمنطقة العيون الكبريتية الطبيعية.


وذكرت المستندات، أن الرهبان أقاموا العديد من المباني الخرسانية وكنيسة جديدة ومخبز ومساكن وتحويل أجزاء من المحمية إلي أرض زراعية وحرمان الحيوانات البرية النادرة والمهددة بالانقراض والطيور المهاجرة من دخول المحمية.


كما تم  إقامة سور خرساني بطول أكثر من 15 كيلو متر ضمن المساحة التى استولى عليها الرهبان،  الذي يقدر عددهم ما بين 50 و60 راهبا، والتى تقدر بـ 120 كيلو متر مربع وبها طريق الجمال، أقدم طريق صحراوي والطريق المؤدى إلى محافظة الإسكندرية، والصحراء الغربية، بحسب المستندات.


كما تم  منع الرهبان - بحسب الدعوى - التدفق السياحي على المنطقة، الذي يقدر بأكثر من 150 ألف سائح سنويا،  وتعدي رهبان الدير المنحوت بالإسلحة على مكتب جهاز شئون البيئة  بالمنطقة وتحطيمة ونهب متعلقاته وتعديهم على رجال الشرطة والقوات المسلحة أثناء تنفيذ أحد قرارات الإزالة على السور الخرساني، مستغلين حالة الانفلات الأمني التي شهدتها  مصر عقب ثورة 25 يناير.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان