رئيس التحرير: عادل صبري 01:46 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"استقلال القضاء" تطالب بإحالة قضاة محكمة مرسي للصلاحية

استقلال القضاء تطالب بإحالة قضاة محكمة مرسي للصلاحية

الحياة السياسية

قضاة محكمة مرسي

"استقلال القضاء" تطالب بإحالة قضاة محكمة مرسي للصلاحية

مصر العربية ـ متابعات 06 نوفمبر 2013 17:23

طالبت جبهة "استقلال القضاء لرفض الانقلاب" بإحالة القضاة المشاركين في محاكمة الرئيس المعزول الدكتور محمد مرسي إلى لجنة الصلاحية.

 

وقالت الجبهة في بيان لها اليوم، إن هؤلاء القضاة خالفوا القانون والدستور وتصدوا لمحاكمة منعدمة الصلة بالقانون والدستور ومليئة بالتسيس والخصومة، ولم يستجيبوا لطلب رئيس الجمهورية المختطف بالسماح له بالخروج لممارسة عمله الدستوري ومحاسبة من قام بالانقلاب العسكري الدموي.

 

وأضافت الجبهة أن تشكيل المحكمة وممثل الادعاء، يحمل خصومة واضحة مع الرئيس ورفاقه، فعضو اليسار المستشار أحمد أبو الفتوح خريج كلية الشرطة، وعضو اليمين في مهزلة القرن المستشار حسين قنديل صديق الزند في جمعياته الانقلابية ضد الرئيس وموقع على بيان لنادي الزند ضد الرئيس والإخوان، ورئيس المحكمة المستشار أحمد صبري أعطى لشفيق براءة وينظر قضيتين للإخوان وأفصح عن موقفه المخاصم مع الرئيس.

 

وأكدت "استقلال القضاة" أن الانقلاب العسكري منعدم قانونا وهو والعدم سواء، مشيرة إلى أن المادة 152 من الدستور سارية، والتى نصت فقرتيها الأولى والثالثة على طريقة محاكمة الرئيس بناء على طلب موقع من ثلث أعضاء مجلس النواب على الأقل، بصدور قرار الاتهام بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس، بمحكمة خاصة يرأسها رئيس مجلس القضاء الأعلى، وعضوية أقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا ومجلس الدولة وأقدم رئيسين بمحاكم الاستئناف ويتولى الادعاء أمامها النائب العام.

 

وأشارت الجبهة إلى أنه يحظر على المحاكم إبداء الآراء السياسية، وبالتالي، فليس من حق المحكمة أن تتصدى للقضية من منطلق اعترافها بالانقلاب الذي أطاح برئيس الجمهورية الشرعي، واختطفه في مكان مجهول، لأن هذا من قبيل إبداء الرأي السياسي المحظور سلفًا بموجب الفقرة الأولى من المادة 73 من قانون السلطة القضائية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان