رئيس التحرير: عادل صبري 11:22 صباحاً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

رشوان: "الإخوان" قررت التخلي عن رئيسها المعزول

رشوان: الإخوان قررت التخلي عن رئيسها المعزول

الحياة السياسية

ضياء رشوان

مرجحًا أن يكون سببًا لغيابها عن محاكمة مرسي..

رشوان: "الإخوان" قررت التخلي عن رئيسها المعزول

كريم أبوزيد 06 نوفمبر 2013 08:38

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، إن يوم محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي ومن معه من قيادات الجماعة الكبار مر هادئًا وبتعبئة إخوانية شديدة الضعف في كل مناطق الجمهورية، بما فيها مكان المحاكمة.

 

وأرجع رشوان خلال مقاله بجريدة "المصري اليوم" أسباب غياب الجماعة وأنصارها في هذا اليوم إلى ثلاث تفسيرات، (الأول) يقوم على أن الجماعة "قررت بصورة نهائية التخلى عن رئيسها المعزول وعودته كشرط للدخول في الساحة السياسية مرة أخرى".

 

وأضاف أن هذا قد يُعد مؤشرًا على وجود تحركات غير معلنة سواء على الصعيد المحلى أو الإقليمي لتفكيك الموقف الإخواني، مرجحًا أن تكون قطر طرفًا فيها مع أطراف مصرية أخرى.

 

ولفت إلى أن (التفسير الثاني) يرى أن الإخوان يمتلكون رؤية أشمل وقدرة أكبر مختزنة للاحتجاج والتظاهر، وأنهم يدبرون لمظاهرات واحتجاجات أوسع خلال الفترة المقبلة، وأنهم لم يفعلوها يوم محاكمة رئيسهم حتى يخالفوا التوقعات ثم سيفاجئون الجميع بما هو أكبر وأوسع من ذلك.

 

أما (التفسير الثالث)، هو أن الجماعة وتحالفها قد أصيبا بحالة من الإنهاك والضعف، بعد انصراف غالبية المصريين عنهما ووقوع الغالبية الساحقة من قيادات الجماعة العليا والوسطى في قبضة الأمن قد فكك بنيتها التنظيمية وأضعف كثيرًا من قدرتها على الحشد والتعبئة، فلم تستطع يوم محاكمة مرسي أن تحشد ما كان يتوقعه الكثيرون.

 

وأوضح أن الاعتقاد بأن الإخوان يدخرون ما لديهم من قوة غير مقنع ولا يتناسب مع الطريقة التي تفكر بها الجماعة عادة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان