رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

التايمز: قمع الإسلام المعتدل ينعش "القاعدة"

التايمز: قمع الإسلام المعتدل ينعش القاعدة

الحياة السياسية

محاكمة أول رئيس مدني منتخب

واصفة محاكمة مرسي"مسرحية هزلية"..

التايمز: قمع الإسلام المعتدل ينعش "القاعدة"

BBC 06 نوفمبر 2013 05:57

اعتبرت صحيفة "التايمز"البريطانية اليوم الأربعاء في مقالا للكاتب روجر بويس إن قمع التيار الإسلامي المعتدل في مصر على يد قادة الجيش إنما ينعش تنظيم "القاعدة".

 ويضيف الكاتب:"أن ما يفعله النظام في مصر هو احتجاز "الإخوان المسلمين" ورمي مفتاح الزنزانة"، واصفًا محاكمة الرئيس المعزول، محمد بمرسي، ونحو 2000 من قادة الإخوان بـ"المسرحية الهزلية".

وتساءل الكاتب :" هل بإمكان الغرب التعامل مع حكومة تقصي الإسلاميين، وهو يعلم أن ذلك سيسبب اضطرابا مستداما في المجتمع المصري؟".

وتابع بويس في مقاله يقول :"إن الغضب يتصاعد عند المسلمين السنة مما يوصف بأنه تساهل غربي مع بشار الأسد، حيث يعتقدون أن تفكيك ترسانته من الأسلحة الكيماوية إنما مدد في عمر سلطته"، وتزايد الغضب نفسه من قبول الغرب لحكومة وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي الانتقالية.

وينتقد بويس وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الذي زار القاهرة دون أن يذكر اسم الرئيس محمد مرسي مرة واحدة على الملإ، واعتبر ذلك خطأ، كما اعتبر أن قبول الطريقة التي تجري بها محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي هو قبول بـ"مسخ العدالة".

ونبه إلى خطر أن يحول الإخوان المسلمون محمد مرسي إلى شهيد، وشبه محاكمته بمحاكمة سيد قطب وإعدامه في عام 1966.

  وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قررت الإثنين، تأجيل جلسة محاكمة مرسي، و14 متهما آخرين إلى جلسة 8 يناير/ كانون الثاني المقبل، في اتهامهم بالتحريض على قتل 3 متظاهرين العام الماضي أمام قصر الاتحادية الرئاسي (شرقي القاهرة) في واقعة شهدت أيضا مقتل عناصر من جماعة الإخوان المسلمين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان